البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جريفيث يواصل مساعيه.. والحوثي يتعنت من أجل استمرار الحرب

 المبعوث الأممي لليمن
المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث

يواصل المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث مساعيه البالغة الأهمية من أجل إيقاف نزيف الدم المستمر في الاراضي اليمنية، منذ انقلاب الحوثي على الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي، بتعليمات من إيران وتنفيذ لمخططها.
وتحاول ميليشيات الحوثي الموالية للنظام الإيراني، إفشال مساعي جريفيث للتهدئة التي يحلم بها الشعب اليمني وإيقاف اصوات المدافع التي أصبحت تصيب الأسرة اليمنية بالذعر والرعب.
وحاول جريفيث على مدى ٣ سنوات التواصل إلى حل للازمة اليمنية وإنهاء الصراع الدائر منذ أكثر من ست سنوات من انقلاب المليشيات الحوثية على الرئيس الشرعي المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، إلا أن الميليشيات الموالية لإيران تعتمد تعطيله.
وأصاب تعنت المتمردين المجتمع الدولي بالإحباط وإهدار فرصة ذهبية وهي المبادرة التي دعت إليها المملكة العربية السعودية، لوقف إطلاق نار شامل في اليمن، وهو ما أصاب الجميع بالاحباط، ووضعت ميليشيات الحوثي كل من راهن على إقناع قياداتها بالسلام، أمام واقع مرير لطالما حذر منه الكثيرون باعتبارها أداة إيران التي فجرت الحرب وجلبت المجاعة والمعاناة لليمنيين والتي لن تتوقف دون ردع دولي.
من جانبه لم ييأس غريفيث ويواصل المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار حيث التقي بالمبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينغ، وأكد عن التزامهما بضرورة التوصل لوقف إطلاق النار الشامل في اليمن على الفور، من أجل تقديم الإغاثة الإنسانية الملحة
وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان لها، أن اللقاء الذي جرى في الأردن بحث نتائج زيارة غريفيث إلى صنعاء.
وكان مبعوث الأمم المتحدة دعا خلال زيارة العاصمة اليمنية أطراف النزاع إلى الاستفادة من الزخم الدبلوماسي الإقليمي والدولي لإنهاء الحرب ووقف النار. وقال قبيل مغادرته لقد اقترحنا عدة طرق لردم الهوة بين المتنازعين، وهناك قدر غير عادي من الإجماع الدبلوماسي لدعم هذه المقترحات، وأضاف هناك طاقة دبلوماسية حقيقية لم تكن موجودة من قبل.