البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الفطر الأسود يثير الرعب.. أستاذ نباتات: غير مرتبط بـ«كورونا».. ابتسام حماد: الوقاية منه عبر السلوك الغذائي

البوابة نيوز

انتشر مؤخرا أنباء ومعلومات عن ظهور نوع من أنواع الفطريات المرتبطة بمرض بفيروس كورونا، وهو ما يسمى بالفطر الأسود، والى يعد هلع جديد للمواطنين خاصة أن «كوفيد- 19» لم ينته بعد.


من جهتها قالت الدكتورة ابتسام عبد الغنى حماد، أستاذ النباتات والوراثة الميكروبية بقسم النبات والميكروبيولوجى بجامعة حلوان، إن الفطريات بشكل عام هي نوع من أنواع الكائنات الحية المستقلة بِذاتِها وهي تختلف عن فصيلة الإنسان والحيوان والنبات وهي صغيرة الحجم جدا وهناك بعض الأنواع منها لا ترى بالعين المجردة.
وأضافت في تصريح خاص لـ«البوابة»: «توجد الفطريات في جميع أنحاء الكرة الأرضية بما في ذلك الماء والهواء والأرض، وقد تتراكم على نوع من النباتات والخضراوات وقد تنمو على بعض من جلود الحيوانات، ومنها المفيد ومنها الضار، وعلى سبيل المثال أشهر الفطريات المفيدة فطر المشروم الذى يستخدم كنوع من أنواع الأغذية المفيدة للإنسان».
وأشارت إلى أن هناك فطر الخميرة الذي يستخدم كمادة رافعة في المخبوزات، كما أن هناك فطر أخضر في بعض أنواع من الأجبان وهو ايضا مفيد عند تناوله، كما ان هناك أنواع نافعة أيضا تدخل في صناعة الدواء، حيث يستخدم الفطر في قتل بعض من أنواع البكتريا الضارة التى يمكنها أن تسبب عدوى والمرض لـلإنسان، ويدخل هذا النوع من الفطريات في صناعة بعض من أنواع المضادات الحيوية مثل البنسلين والسيفالوسبورين.
أما عن الفطر الذى انتشر الحديث عنه هذه الأيام وهو مايسمى بـ«الفطر الأسود»، أوضحت أن هناك العديد والعديد من الدراسات التى تؤكد على أن هذا الفطر موجود منذ مئات السنين، وهو فطر ينتج عن عفن في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة وعدم النظافة اليومية، تؤدي لظهوره خاصة في حال توفر الرطوبة وتراكم المياه في الحمامات لذلك يجب الاهتمام بالنظافة اليومية واستخدام القليل من المطهرات في نظافة البيت.
ويصاب المرضى به عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة مكيفات الهواء، وهو مرض لا ينتقل من إنسان إلى إنسان إلى عن طريق استخدام أدوات المريض المصابة بالفطر.
وأكدت «حماد» أنه حسب الدراسات، يعد الإصابة بمثل هذا النوع والخطورة وقد يؤدى إلى الموت ويبلغ متوسط معدل الوفيات 54%، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.
وسبب ارتباط ظهور هذا الفطر بفيروس كورونا لأن فيروس كورونا يضعف مناعة الجسم وإفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس، عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء فيصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
وعن روشتة علاجية لمواجهة هذا النوع من أنواع الفطريات الضارة أشارت أستاذة النباتات والوراثة الميكروبية إلى أهمية تغير السلوك الغذائي الأمر الذي يؤدى لرفع جهاز المناعة، وذلك عن طريق تناول الفاكهة والخضراوات بشكل يومى منتظم لكبار السن ولمرضى الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والشباب والأطفال، ويجب الاهتمام بأن تكون الوجبات التى يتم تناولها أن تكون مصنعة في المنزل والابتعاد عن الوجبات السريعة التى يقبل على شوائها الأطفال والشبابا والتى أصبحت للأسف اتخذت للاسف شكل أساسي في نظام الغذائي اليومى.
ولقد حابنا الله في مصر بوفرة العديد من أنواع الفاكهة والخضراوات التي يجب الاستفادة منها في صنع طبق سلطة ملون، وأن يحتوي على الطماطم والبصل والفلفل الالوان والجزر والليمون والشبت والكسبرة، بالإضافة إلى تفاحه صغيره، كل هذا في طبق واحد يساعد على رفع الجهاز المناعي، كذلك يجب الإكثار بتناول الفواكه بكافة أنواعها خاصة بين الوجبات ونحن في فصل الصيف يجب الإكثار من تناول البطيخ والخوخ والكنتالوب والبرتقال وكل الأنواع منها.
وأكدت «حماد» على أهمية التخلص من الخضراوات والفاكهة التى يظهر عليها أي نوع من أنواع العفونة بالكامل وليس التخلص من الجزء العفن.
وأوضحت أنه لا يجب الهلع والخوف من هذه الفطر إذا اتخذنا الإجراءات الوقائية بعدم النزول إلا للحاجة، واهمية ارتداء القناع بشكل صحيح، وغسل الأيدى بالماء والصابون، مشيرة إلى أن هناك أدوية مضادة لعلاج الفطر الأسود مع أهمية مراجعة الطبيب إذا ظهرت أعراض مثل بقع سوداء أو التهابات حول العين.