البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأمم المتحدة تحذر من خطر حدوث مجاعة في تيجراي بإثيوبيا

البوابة نيوز

حذرت الأمم المتحدة من وجود "خطر جدي بحدوث مجاعة" في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا "إذا لم تتم زيادة المساعدات خلال الشهرين المقبلين"، داعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.
وقال مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، في مذكرة أرسلها إلى مجلس الأمن الثلاثاء: "من الواضح أن الأشخاص الذين يعيشون في تيجراي يواجهون الآن زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي نتيجة الصراع، وأن أطراف النزاع يقيدون الوصول إلى الغذاء"، وفقا لما أوردته فضائية "روسيا اليوم".
ولفت لوكوكؤ في مذكرته إلى أن "هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ تدابير ملموسة لكسر الحلقة المفرغة بين النزاع المسلح والعنف وانعدام الأمن الغذائي".
وحض المسئول الأممي أعضاء مجلس الأمن والدول الأعضاء الأخرى على "اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع حدوث مجاعة".
وأشار إلى أنه مع "استمرار الدمار والعنف ضد المدنيين حاليا" في تيجراي، هناك "20% على الأقل من السكان يواجهون اليوم انعدام أمن غذائي".
وتابع المسئول الأممي أنه "في الستة أشهر ونصف التي انقضت منذ بدء النزاع في تيجراي في أوائل نوفمبر 2020، نزح ما يقدر بمليوني شخص، وقتل وجرح مدنيين. وينتشر الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي الشنيع على نطاق واسع ومنهجي. ودمرت بنية تحتية ومرافق عامة وخاصة ضرورية لبقاء المدنيين، بما في ذلك مستشفيات وأراض زراعية".
وأضاف لوكوك: "رغم التحسن المسجل في مارس وتعاون السلطات على المستوى المحلي، فإن وصول المساعدات الإنسانية ككل قد تدهور في الآونة الأخيرة".
ولفت إلى أن "العمليات الإنسانية تهاجم أو تتم عرقلتها أو تتأخر"، منددا بـ"مقتل 8 من العاملين بالمجال الإنساني في تيغراي خلال الأشهر الـ 6 المنصرمة".
وشن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد عملية عسكرية في 4 نوفمبر ضد سلطات تيجراي المنبثقة من جبهة تحرير شعب تيجراي، المعارضة للسلطة المركزية.
ولا تزال المعارك مستمرة والوضع الإنساني يقلق المجتمع الدولي.