البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أطلس أساليب "فن العلاج بالتدليك"

كتاب أطلس أساليب
كتاب أطلس أساليب فن العلاج بالتدليك

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون كتاب "أطلس أساليب فن العلاج بالتدليك"، حيث يعتبر فن "تون – يا"، أو كما تُرجم إلى اللغة العربية "العلاج بالتدليك"، فنًا من فنون الطب الصيني التقليدي عبر التاريخ كما أنّه يؤدي دورًا لا يمكن الاستغناء عنه في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض.
 ويجمع الكتاب بعضًا من التقنيات اليدوية لمؤلفة البروفيسور تسوى شوشنج، إضافة إلى بعض مدوناته حول ممارسته السريرية، كما يعرض الأساليب الفعالة في الممارسة السريرية والتي بإمكان المبتدئين ممارستها بشكل جيد.
ويُقسم هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام: تقنيات التدليك الصيني الأساسية: يتضمن هذا القسم التقنيات الأشيع استعمالًا في هذا المجال، تعريفها، آلية تنفيذها، مناطق تطبيقها، الطرق وبعض التنبيهات.. تستعمل هذه التقنيات على نطاق واسع وهي أكثر تقنيات التدليك الصيني استطبابًا للعلاج.و تقنيات التدليك الصيني الخاصة بأقسام مختلفة من الجسم: يتضمن هذا القسم 11 فصلًا يحوي كل منها التقتنيات المطبقة على أحد أقسام الجسم، وفصلًا خاصًا للأطفال.
كما تشمل هذه الفصول التقنيات الخاصة وهي التي تُطبق لعلاج بعض الأمراض الطارئة في القسم المعني من الجسم، والتطبيق السريري، وهو الذي يوفر بعضًا من الحالات التي عولجت من قبل البروفيسور تسوى شوشنج، كما تم عرض لبعض تقنياته اليدوية حول بعض الأمراض المحددة. وأخيرًا تمارين للتدريب على ممارسة تقنيات التدليك الصيني: يتضمن هذا القسم ثمانية عشر تمرينًا لممارسته وتشمل: تمارين بادجوانجين على السرير، وتمارين الاسترخاء من أجل ثقافة "تون – يا" الخاصة بالممارس.
وبناءً على ما تقدم، تشمل الأمراض المذكورة في الكتاب: أمراض الصدمات، أمراض خلع العظام، أمراض النساء، أمراض الأطفال، وغيرها، ولذلك يُمكن استعمال هذه التقنيات سريريًا من قِبَل الطاقم الطبي، من أجل التعليم أو الأبحاث العلمية، ويمكن الاستعانة بها من قِبَل المبتدئين أيضًا.