البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصين تدعم إعفاء الدول النامية من حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا

البوابة نيوز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان"، اليوم "الإثنين"، إن الصين تتفهم وتدعم مناشدة الدول النامية للإعفاء من حقوق الملكية الفكرية للقاحات "كوفيد 19".
وأضاف جيان - في تصريح اليوم تعليقا على إعراب العديد من الدول النامية عن أملها في الإعفاء من حقوق الملكية الفكرية للقاحات "كوفيد 19" - أن اللقاحات سلاح قوي في مكافحة المرض، وأن الصين، بصفتها أكبر دولة نامية وعضو مسؤول في المجتمع الدولي، ستبذل قصارى جهدها لمساعدة الدول النامية في التغلب على المرض.
وتابع جيان "تدعم الصين أي إجراء يفضي إلى وصول اللقاحات إلى الدول النامية على نحو عادل، إنه انعكاس لطبيعة لقاحات (كوفيد 19) باعتبارها منفعة عامة عالمية وجزءا ضروريا في بناء مجتمع صحة عالمي للجميع".
وأشار جيان إلى أن الصين تقدم إسهامات لإمكانية الحصول على اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها في الدول النامية، رغم عدد السكان الكبير في الصين والمحدودية الكبيرة في إمدادات اللقاحات، وأن الصين أعلنت كذلك عن تقديم اللقاحات لعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة واللجنة الأولمبية الدولية، وأن هذه العروض تحرز تقدما إيجابيا.
ولفت جيان إلى أن الصين "ستواصل تقديم مساهماتها لجعل اللقاحات أكثر إنصافا وأكثر إمكانية للوصول إليها في الدول النامية"، وقال "ندعو أيضا الدول القادرة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لدعم الدول النامية ومساعدتها في الحصول على اللقاحات، للإسهام في تحقيق نصر مبكر للبشرية على المرض".