البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الرئيس الأوكراني يطالب بضم بلاده إلى حلف الناتو والاتحاد الأوروبي

 الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بضم بلاده إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في ظل التهديد الروسي، وحث الأوروبيين وفي مقدمهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي سيستقبله، غداً الجمعة، على ترجمة الأقوال إلى أفعال.
وفي مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية مساء الخميس، قال زيلينكسي الذي سيلتقي إيمانويل ماكرون الجمعة، في اجتماع تنضم إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبر الفيديو: "لا يمكننا البقاء إلى أجل غير مسمى في غرفة انتظار الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".
وأضاف "حان الوقت للإسراع ولدعوتنا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي"، مستنكراً ما وصفه بـ"عدوان عنيف" من روسيا على بلاده.
وقال: "إذا كان الاتحاد الأوروبي وإيمانويل ماكرون يعتبروننا حقاً عضواً في الأسرة الأوروبية، فعليهما التصرف وفقاً لذلك. حان الوقت للتوقف عن الحديث واتخاذ القرارات".
وتابع قائلاً: "إذا كنا ننتمي إلى نفس الأسرة، فعلينا أن نعيش معاً. لا يمكننا البقاء مثل خطيبين إلى الأبد، علينا إضفاء الطابع القانوني على علاقاتنا وإنجاب أطفال، أي من وجهة نظر مجازية، علينا التطلع إلى مستقبل مشترك".
وأعرب الرئيس الأوكراني عن أسفه لأن نظيره الفرنسي يتمتع بـ"علاقات أفضل" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين منه، "خاصة في هذا الوقت الذي تحتاج فيه أوكرانيا، حقاً إلى دعم أوروبي".