البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. وزيرة البيئة توزع أكياسا صديقة للبيئة بديلًا لـ"البلاستيك" في دهب

البوابة نيوز


وزعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، الأكياس صديقة البيئة على المواطنين والمحلات بالممشى السياحي ضمن انطلاق حملة الحد من استخدام الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام بمدينة دهب، وذلك على هامش زيارتها لمحافظة جنوب سيناء اليوم الخميس؛ لإطلاق حملة الحد من استخدام الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام.


وحرصت وزيرة البيئة على الاستماع إلى آراء المواطنين حول هذه التجربة، وردت على تساؤلاتهم وتوعيتهم بضرورة تقليل استخدام الأكياس البلاستيك، حفاظا على البيئة، وتأتى هذه المبادرة في إطار جهود وزارة البيئة لاستهداف المواطنين العاديين والحد من استخدام الأكياس البلاستيك وأيضا لدعم قرار اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء بحظر الأكياس البلاستيكية بالمحافظة.

كان اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، قد أصدر قرارا رقم 172 لسنة 2019، بحظر استخدام الأكياس البلاستيك اعتبارا من الأول من ماس 2020، ويجرى استبدالها بالأكياس الورقية أو الأكياس القابلة للتحلل.
وأوضح القرار أن القرار يسري على جميع المطاعم ومحال البقالة والسوبر ماركت ومحال اللحوم والأسماك والطيور والفواكهة والخضراوات والمحلات الصناعية والتجارية والصيدليات والمراكب السياحية والنزهة وغيرها وكافة المنشآت السياحية.
كما جاء في نص القرار: يحظر استخدام الأدوات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة في كافة الأنشطة المشروبات، والأطعمة، والسكاكين والملاعق، والشوك، والأكواب، والأطباق، والماصات وذلك لكافة الأنشطة سالفة الذكر.
وحظر القرار من الاستخدام أو الاتجار في الأدوات البلاستيك التي تستخدم لمرة واحدة وكذا الأكياس التي يقل سمكها عن 50 ميكرون عدا الأكياس الثقيلة الخاصة بتجميع القمامة.
ويهدف القرار في المقام الأول إلى وقف الأضرار الناتجة عن استخدام الأكياس البلاستيكية سواء للإنسان أو للبيئة.