البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. الطلاب الافارقة بمكتبة الإسكندرية في حوار مع وزيرة البيئة

البوابة نيوز

استضافت مكتبة الإسكندرية الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة المصرية في حوار عبر الإنترنت مع الطلاب الافارقة المشاركين ببرنامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة بمكتبة الإسكندرية والذي ينظمه برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بقطاع البحث الأكاديمي بالقاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية وبحضور مائتي وخمسين طالبا.
افتتح اللقاء الدكتور مصطفى الفقي مدير المكتبة وذلك من خلال كلمة مسجلة رحب فيها بالدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لتشريفها هذا اللقاء.
وأشار إلى ان المكتبة دأبت منذ بداية إنشاءها على استضافة الطلاب الافارقة الموجودين بالإسكندرية وخارجها لإيمانها بان دورها الأفريقي لا يقل عن دورها البحر المتوسطي وأن المكتبة تعتز بالتعاون الأفريقي خاصة فيما يخص الشباب لانهم هم قاطرة التنمية وهم بناة المستقبل والعنصر المشترك بين شعوب القارة التي قهرت طويلا حتى استعادت كرامتها واستقلالها وبدأت طريق التنمية ويكفى ان نرى دولا أفريقيا تخطو نحو النمور الاقتصادية الأن.

وأكد الفقي في كلمته على أن مكتبة الإسكندرية تعتز بهذا الجمع من الشباب الأفريقي وان المكتبة تعتبر مقرا لهم في اي وقت، وتتيح لهم الاستفادة من مصادر المعرفة وتبادل الافكار والمعلومات حيث تهتم المكتبة بخلق بيئة مشجعة على التواصل والابتكار والاندماج فيما بينهم وعبر عن دعمه المطلق لهؤلاء الشباب الأفريقي الذين يمثلون جنسيات أفريقية مختلفة.
اعقب ذلك كلمة الوزيرة ياسمين فؤاد والتي بدأتها بشكر الدكتور مصطفى الفقي على استضافتها في هذا الاجتماع معربة عن سعادتها بلقاء هؤلاء الشباب والتحدث لهم عن التجربة المصرية في الحفاظ على الطبيعة وذلك لتحقيق التنمية المستدامة.
وقد أكدت دكتورة ياسمين فؤاد أن دور الشباب الأفريقي في الحفاظ على الطبيعة يعد دورا اساسيا ومحوريا.
وأوضحت انه في ظل معاناة العالم بأسره من جائحة كوفيد 19، قامت الحكومة المصرية بالاهتمام بدمج محور البيئة في جميع المشروعات الاستثمارية وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المشروعات البيئية وتطمح الوزارة في خلال الثلاث السنوات القادمة ان تكون المشروعات الاقتصادية مشروعات خضراء صديقة للبيئة. بالإضافة ان مصر تتعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة للحفاظ على التنوع البيولوجي في القارة وان دور الشباب في اجندتنا يحظى بالاهتمام الأكبر والتشجيع على الابتكار والمشاركة في الحفاظ على الطبيعة. وبالفعل فقد بدأ الشباب في مصر بتنظيم مشروعات للحد من استخدام البلاستيك خاصة المنتجات البلاستكية ذات الاستخدام الاوحد وايجاد بدائل في هذا الصدد، واقامة شركات خاصة بإنتاج الوقود الحيوي من المخلفات الحيوانية كمصدر وقود صديق للبيئة في محاولة للتخلص من المخلفات، بالإضافة إلى مجال السياحة البيئية وتشجيع الحركة السياحية مع الحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي في هذه الاماكن، وتعمل وزارة البيئة على تشجيع الشباب للعمل في هذه المجالات بالشراكة مع القطاع الخاص.
كما اضافت الوزيرة انه لا يوجد فواصل وحدود بين الدول فالحفاظ على البيئة يحتاج للتعاون والعمل سويا وخاصة بين الدول الأفريقية لتحقيق اجندة أفريقيا 2063 ولن يتم هذا التعاون بدون دور أساسي للشباب من اجل النهوض بالقارة الأفريقية.
كما قامت بالرد على اسئلة الطلاب واكدت بان التحديات العالمية من تغير المناخ والتصحر والحفاظ على التنوع البيولوجي تحتاج إلى تفعيل دور الشباب ومشاركتهم في ايجاد حلول وبدائل وافكار جديدة لمواجهة هذه التحديات واختتمت اللقاء بشكر مكتبة الإسكندرية ومديرها على اتاحة الفرصة لها للقاء هؤلاء الشباب المتميزين من العديد من البلدان الأفريقية ومصر.
حضر اللقاء نحو مائتان وخمسون طالب وهم الطلاب المشاركين ببرنامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة ببرنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية وينتمي هؤلاء الطلاب لعدد من الدول الأفريقية وهي جنوب السودان ومالاوي واوغندا والسودان وجزر القمر وبورندي وليبيريا ومدغشقر ومصر.