البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صحيفة: بايدن يخطط للتعاون مع الحلفاء للتصدي لنفوذ الصين

بايدن
بايدن

في الأسابيع الأولى له كرئيس للولايات المتحدة، ركز جو بايدن على التصدي لانتشار فيروس كورونا في البلاد ومحاولة تمرير حزمة مساعدات مالية للمتضررين من الوباء بقيمة 1.9 تريليون دولار، لكنه كان حريص أيضا على إيصال رسالة قوية أنه لن يتهاون مع الصين، بحسب ما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.
وفي حديثه إلى مؤتمر ميونخ للأمن عبر الإنترنت الشهر الماضي، قال بايدن إن الولايات المتحدة وحلفاءها يواجهون "منافسة إستراتيجية طويلة الأمد" مع الصين وكان عليهم "صد" انتهاكات بكين الاقتصادية التي تقوض أسس النظام الاقتصادي الدولي. "
وأضاف:"نحن في خضم نقاش أساسي حول مستقبل واتجاه عالمنا"، وهو الاختيار بين أولئك الذين يجادلون بأن "الاستبداد هو أفضل طريق للمضي قدمًا وأولئك الذين يفهمون أن الديمقراطية ضرورية".
ورفض بايدن إزالة الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الواردات من الصين خلال الحرب التجارية بين البلدين.
ونوهت الصحيفة إلى أن بايدن يأمل في أنه يستطيع صياغة إستراتيجية أكثر فاعلية للتعامل مع بكين من خلال الوصول إلى أرضية مشتركة مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة.
ويعتقد مسئولو بايدن أن ترامب كان محقًا في اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الصين. لكنهم لم يؤيدوا أساليبه، قائلين إن الرئيس السابق، الذي انتقد المال الذي أنفقته الولايات المتحدة للدفاع عن الحلفاء في أوروبا وآسيا، خلق فراغًا في السلطة وأضعف التحالفات.
وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن يخطط للتعاون مع الحلفاء في أوروبا وآسيا للوصول لإستراتيجية موحدة للتصدي لنفوذ الصين.
في آسيا، يريد بايدن تقوية "الرباعية"، وهي مجموعة تضم اليابان وأستراليا والهند لمواجهة الصين، حيث إن البيت الأبيض يقود مبادرة مع اليابان وأستراليا والهند من شأنها أن تستخدم دبلوماسية اللقاحات في آسيا لمواجهة نفوذ الصين.
وأوضحت الصحيفة إلى أن المسئولون الأمريكيون واثقون من قدرتهم على إيجاد أرضية مشتركة مع أوروبا بشأن قضايا مثل تدخل الصين في شئون هونغ كونغ وقضايا اقتصادية أخرى ولكنهم يقولون إنه سيكون من الصعب الاتفاق على قضايا التكنولوجيا، مثل مناقشة الجيل الخامس من شبكات الاتصال التي أدت إلى توتر العلاقات عبر الأطلسي خلال إدارة ترامب.