البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إطلاق برنامج شهر الفرانكفونية لمجموعة سفراء الدول الأعضاء بالمنظمة

البوابة نيوز

أطلقت مجموعة بعثات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية، برئاسة سفير مصر في بلجراد "عمرو الجويلي"، برنامج شهر الفرانكفونية السنوي في مارس. 
وقال "الجويلي" إن المجموعة أدرجت خلال اجتماعاتها هذا الأسبوع الأحداث المتنوعة التي ستنظمها سفارة مصر لتغطية الأبعاد الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية ضمن هذا البرنامج المكثف، حيث تشمل زيارة ميدانية للقاء رئيس الحكومة الإقليمية لمقاطعة "فويفودينا" بغرفة التجارة والصناعة لبحث فرص التعاون الاقتصادي، ومائدة مستديرة مع عمدة مدينة "نوفي ساد" عاصمة الثقافة الأوروبية لعام ٢٠٢٢. 
وذكر سفير مصر في بلجراد أن السفارة تنظم كذلك ندوة مرئية مخصصة لبحث عمليات حفظ السلام في دول منظمة الفرانكفونية، منوهًا بالدور الرائد الذي تضطلع به مصر على صعيد بعثات الأمم المتحدة ميدانيًا سواء بالمساهمة بقوات أو بعناصر شرطية بما يجعلها في مصاف الدول الأكبر مساهمة عالميًا، فضلًا عن المشاركة النشطة لمركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام في إطار بناء القدرات المدنية. وأضاف أن السفارة ستنظم أيضًا زيارة إلى متحف الكتاب في بلجراد ليتم عرض المقتنيات النادرة من الدول الفرانكفونية. 
واختتم "الجويلي" تصريحاته، مبرزًا الدور النشط الذي تقوم به الدبلوماسية المصرية في إطار المنظمة الدولية للفرانكفونية، التي تولت مصر منصب السكرتير العام الأول لها، كما تستضيف مقر جامعة سنجور بالإسكندرية.