البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الشوربجي: وضعنا أيدينا على مشكلات الصحف القومية

البوابة نيوز

قال المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة وضعت يديها على المشاكل الموجودة في الصحافة القومية ، وتسعى لحلها خلال الفترة المقبلة.
وأوضح عبدالصادق، خلال مشاركته في اجتماع لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن الهيئة قامت بتطوير عدد كبير من البوابات الإلكترونية، التابعة للمؤسسات الصحفية القومية، وحققت نقلة نوعية في العراقية، حيث يصل عدد القراءات بكل بوابة في الشهر الواحد ما بين 6 إلى 7 ملايين قراءة شهريا.
وتابع: " قمنا بعمل منصة لتوزيع نسخ الأهرام بي دي إف من خلال الاشتراك سواء كان شهريا أو سنويا؛ وذلك لتعظيم الموارد ".
وأكد أن الصحافة الورقية ستستمر وسنحافظ عليها، ولكنها تحتاج إلى أوجه إنفاق، لافتا إلى أن الهيئة دشنت لجنة تقييم المحتوى، وعندما نجد أخطاء نتواصل مع رؤساء التحرير.
وشدد الشوربجي ، على أنه لا يمكن أن تكون دولة كبيرة مثل مصر لا تملك برنامج موبايل أبلكيشن، حيث وجدنا الكل يتعامل مع برنامج نبض فقط وهو يصدر من المنطقة الحرة بالإمارات ، مؤكدًا أنه توصل لاتفاق مع مسئولي نبض للحصول على عائد من نشر المادة الصحفية المتعلقة بالصحف المصرية ، خاصة أنها لم تكن تحصل على أي عائد منذ 3 سنوات.
وأشار إلى أن العقد مع نبض يمنحنا حق الحصول على الإعلانات الموجودة على الموقع بنسبة 100% خلال أول 3 أشهر .
وأكد أنه لن يكون الاعتماد على برنامج نبض فقط ، حيث سيجري عمل خدمة موبايل أبلكيشن خاص بمصر، وتوقيع عقد بروتوكول خلال الأسبوع القادم لتفعيل أول موبايل أبلكيشن صحفي في مصر خلال ٣ شهور .
وأشار إلى أن الهيئة تسعى للتوسع في إنشاء مكاتب لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الخارج؛ نظرا للدور المهم الذي تلعبه، لافتا إلى أن الوكالة كان لديها 23 مكتبا  بالخارج، وأصبحت بعد 2011 ما يقرب من 6 مكاتب، مؤكدًا أنه يجري التنسيق مع هيئة الاستعلامات لفتح مكاتب جديدة.
وأشار إلى أنه للمرة الأولى جرى عمل لجنة دعم لمحتوى البيانات، وذلك بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، واصفا الجهاز بالكنز المعلوماتي، لافتا إلى أنه جرى اللجوء لتلك الخطوة لعدم لجوء الصحفيين للحصول على المعلومة المغلوطة من خلال السوشيال ميديا.