البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

معا للقضاء على الجوع للأنبا باخوم

البوابة نيوز


في العاشر من فبراير ٢٠٢١ أعلن البابا فرنسيس عن دعوة جديدة بعنوان "معاً للقضاء على الجوع للأبد" – من خلال رسالة بتوقيع رئيس الأساقفة بول ريتشارد جالاجر وزير خارجية دولة الفاتيكان – وهذا بمناسبة اليوم العالمي للبقوليات الذي يتم الاحتفال به في 10 فبراير.
وفي الرسالة ذكر رئيس الأساقفة ان البقول هي غذاء نبيل له قدرة كبيرة على تعزيز الأمن الغذائي على المستوى العالمي. إنها تفتقر إلى الكبرياء ولا تعكس الرفاهية، بينما تشكل عنصر ضروري للأنظمة الصحية الغذائية. تعتبر أغذية بسيطة لكن تتخطى الحواجز الجغرافية والانتماءات الاجتماعية والثقافات. يوجد العديد من انواع البقول على طاولة العائلات لأنها تُلبي احتياجات البروتين المختلفة في وجباتنا الغذائية اليومية.
واكد في رسالته إن كلمة legumi أصلها لاتيني legumen وتشير إلى الفاكهة والبقول التي لا يتم حصادها عن طريق القص بل بإقتلاع النبات باليد هذا العمل يستدعي يد خشنة للاتصال بالأرض والمناخ الصعب ومواعيد غير مريحة، هذا العمل قام به ومازال يقوم به عمال ريفيون وخاصتاً السيدات.
ولكن للأسف، تشير الاحصائيات إلى وجود الكثير من الأشخاص من بينهم اطفال لا يمكنهم الحصول على الموارد الأساسية ويفتقرون إلى الغذاء الصحي الكافي. مازال الجوع يضرب العديد من المناطق بآفاته القاتلة ومازالت الحالة تتفاقم بسبب الأزمة الصحية التي نمر بها.

معا لنقضي على الجوع من خلال قرارات وأنظمة اقتصادية تساعد المهمشين، والفقراء، وتمنحهم حق التمتع باقل الحقوق: الغذاء.
لنستكمل معاً برجاء. ونعمق فكر التضامن: بإننا جزء من بيت مشترك حيث يجب أن يكون هناك مكان للجميع بدون استبعاد أي شخص. لنُطعم الجميع بشكل صحي حتى يحصلوا على نفس الفرص و نستطيع بناء عالم شامل وعادل. لنتحد ونضع حد للجوع بشكل نهائي.