البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أستراليا: جوجل وفيسبوك ستدفعان مقابل نشر الأخبار

البوابة نيوز

قالت الحكومة الأسترالية اليوم الثلاثاء، إنها تعدل مسودات القوانين التي تجعل جوجل وفيسبوك تدفعان مقابل الأخبار لتوضيح أن الناشرين يحصلون على مبالغ مقطوعة بدلًا من النقر على روابط المقالات الإخبارية.
وتأتي التغييرات التشريعية، التي تم وصفها في بيان حكومي بأنها توضيحات وتعديلات فنية، بعد مناقشات للوزراء الأستراليين مع الرئيس التنفيذي لشركتي فيسبوك وجوجل.
وتأمل الحكومة في سن ما يسمى بقانون المساومة لوسائل الإعلام قبل انتهاء الدورة الحالية للبرلمان في 25 فبراير.
وقال وزير الخزانة ووزير الاتصالات في بيان مشترك: إن التعديلات التي تُقدم إلى البرلمان يوم الأربعاء تحسن قابلية عمل المدونة مع الاحتفاظ بتأثيرها العام.
من ناحية أخرى وافق حزب العمال المعارض على دعم مشروع القانون، مما يضمن تمريره عبر مجلس الشيوخ حيث لا تشغل الحكومة أغلبية المقاعد، لكن الحكومة قد تضطر إلى التنازل عن المزيد من التعديلات في مجلس الشيوخ.
ووافق مركز أستراليا للتكنولوجيا المسئولة، وهو مؤسسة فكرية تدعم التشريع العالمي الأول المقترح، على التغييرات المقترحة،وأوصت لجنة في مجلس الشيوخ قامت بفحص مسودة القانون بعد تقديمه إلى البرلمان في 9 ديسمبر بأن يصبح القانون قانونًا دون تغييرات.
من جانبهما أدانت شركتا فيسبوك وجوجل، اللتان تستحوذان على 81 % من الإعلانات عبر الإنترنت في أستراليا، مشروع القانون باعتباره غير عملي.
وهددت جوجل بسحب محرك بحثها من أستراليا إذا دخل القانون المقترح حيز التنفيذ، فيما قالت فيسبوك: إنها قد تمنع الأستراليين من مشاركة الأخبار إذا اضطرت المنصة إلى دفع ثمن الأخبار.