البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كرم جبر: انتهاء مهلة توفيق أوضاع المواقع الإلكترونية

البوابة نيوز

قال كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام، إن ضغوط الشركات الكبرى مثل جوجل وفيس بوك، على السلطات المحلية، للحصول على تسهيلات ورخص لممارسة أعمالهم داخل الدول، تمثل أزمة.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الأربعاء، لبحث أوجة التعاون مع اللجنة والعمل المشترك للرد علي الادعاءات والتقارير الكاذبة التي تتناول أوضاع حقوق الإنسان في مصر بصورة غير حقيقية.
وأضاف "جبر": "نحاول أن نوازن بين الامن القومى ومكاسب الشركات ومصالحها فنحن لدينا قيم إنسانية ودينية يجب ان نحافظ عليها فدولنا تتعرض لضغوط كبيرة من الشركات الكبرى".
وحول موقف المجلس من المواقع الالكترونية تابع: "امهلنا المواقع 3 اشهر للترخيص والمهلة انتهت، والشروط التي وضعناها ليست تعسفية ونخشى من تشديد الاجراءت للترخيص فيعزفوا عن تصححي اوضاعهم"، مشيرا إلى ان هذه المواقع هي الأكثر خطورة خاصة ان عددها في مصر بالالاف خرجت في غفلة من الزمان".
وقال رئيس المجلس الأعلى للإعلام: "اجتمعنا مع شركة فيس بوك للوصول الى تصور حول القانون الذى ينظم التعامل معه، ودرسنا نموذجين للقانون ونميل الى النموذج الالمانى لانه اكثر تماشيا مع ظروفنا".
وأضاف: "نبحث مع وزير الأوقاف موضوعات لطرحها في خطب الجمعة، والموضوع المطروح الان للمناقشة هو سيطرة بعض الجماعات المتطرفة على حضانات الأطفال وتخرج لنا طفل يحمل لافتة مشروع شهيد بدلا من ان يكون مشروع طبيب او ضابط ".
وتابع: "مصر تتعرض لحملة خارجية شرسة تحت ذريعة حقوق الانسان وسيتم اشعال النار في كل مكان خلال الفترة المقبلة وأولها كان قضية ريجينى ، والامر يحتاج الى إدارة واعية للرد على هذه الهجمة".
وطالب "جبر"، لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب بزيارات تبادلية مع اللجان النظيرة لها في برلمانات الدول المؤثرة و فتح قنوات تواصل معها.
وعلق طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الانسان قائلا: "لن نذهب فقط ولكن سندعوهم للحضور ليروا حقوق الانسان بمفهوم مصر وليس بالقوالب التي يتعاملون بها".
و قال " جبر " إن المعنى بكل ما يتعلق بحقوق الاسنان و ما طالب به النواب هو المجلس القومى لحقوق الانسان الذى يجب ان يتحول لمعهد دراسات و أبحاث و يمنح درجات الدكتوراه و الماجستير و لا نريد تحميل جهات غير مسؤولة المسؤولية عما يحدث فهذا درو المجلس بمقتضى الدستور، و هو من يجب ان يحدد من يتحدث عن حقوق الانسان في وسائل الاعلام ، لذلك يجب احياء المجلس القومى لحقوق الانسان، و اذا لم يتحول لمنصة كبرى لحقوق الانسان سنظل نعلم في جزر منعزلة " .
وأضاف: "يجب ان تكون هناك عدالة لدى المواقع الكبيرة في تناول المعلومات، فموقع جوجل مثلا عندما وقعت احادث الكونجرس لم نجد في مرحك البحث الا الموضوعات الفنية متصدرة البحث عليه ، في حين نجد الموضوعات الخاصة بنا متصدرة البحث على الموقع ".
واكد على ان هناك اكواد أخلاقية للنشر وضعها المجلس الأعلى للاعلام ، و أشار الى ان قضية قابلة للنشربعد التحقيق من كل أطرافها ، و طالب بتعيين مسؤول للعلاقات العامة في كل مديرية امن ومتحدث في مكتب النائب العام لنشر البيانات و التحدث الى الصحفيين .
و قال " جبر": "يوجد عدد كبير من الصحفيين الملتحقين بالمهنة لا يملكون ثقافة المصداقية ، و الشعب سيثق في الاعلام عندما يثق في نفسه ".
و كشف عن استدعاء " الأعلى للاعلام " لعدد من الإعلاميين و كبار مقدمى البرامج خلال الفترة الماضية و تم التحقيق معهم و توجيه اتهامات لهم بسبب تناولهم الخاطىء لبعض القضايا . و اضاف : ط احد هؤلاء المذيعين قدم فقرة عن موضوع يخص افريقيا و جاءنا الاحتجاج على التقرير من الاتحاد الافريقى ".
وردا على سؤال حول لاحد النواب اتجاه كثير من المشاهدين الى قناتى الشرق ومكملين، تابع "جبر": "عندما تشاهد القناتين اجد اراجوزات بتتنطط على لاشاشة ولا يوجد اعلام، امام وجود قناة الجزيرة في جميع الفنادق فى الخارج لانها تدفع مبالغ شهرية للفنادق من أجل إتاحتها للنزلاء".
أكد رئيس المجلس الأعلى للإعلام كرم جبر، أهمية فتح قنوات التواصل مع البرلمانات الدولية لاسيما المؤثرة منها من خلال الزيارات البرلمانية المتبادلة، بما يساهم في نقل الصورة الصحيحة لحقيقة الأوضاع عن حالة حقوق الإنسان داخل مصر.
وقال جبر، في كلمته، إن فتح قنوات الاتصال من شأنها الإسهام في نقل الصورة الصحيحة لمصر، وتصحيح الشائعات التي تروج حول الدولة المصرية في الخارج مع إظهار حجم الإنجازات المبذولة على أرض الواقع.