البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

لماذا أنا معارض من زمن بعيد؟


من نِعَم الله على البشر والبشرية أن جعل هناك اختلافًا، فالاختلاف الذي تمثل في الثنائية الحياتية الخير والشر، الليل والنهار، القبح والجمال، الظلم والعدل، الأبيض والأسود.. إلخ، فهذه الثنائية هى التى تجعل للحياة مذاقا، وللأمل طريقًا، وللرزق سعيًا، وللنضال مشروعية.
وهذا يعني أن الحياة لا تستقيم بغير هذه الثنائية التي تعطي القدرة على الفعل، وتهيئ العقل حتى يميز الغث من الثمين، وهذا ينطبق أيضًا على الرأي والرأي الآخر، فهل يمكن أن يسير الكون وتستقر الأوضاع وينشط العقل ويتعمق الفكر بدون هذه الثنائية؛ الرأي والرأي الآخر؟
وعلى ذلك وجدنا ومن بدء الخليقة هناك الرأي والرأي الآخر، وقد تمثل فى أن آدم كان له اختيار آخر غير الذي أعلمه به الله سبحانه وتعالى، فكان لآدم اختياره فى مقابل دفع الثمن، كما أن قصة قابيل وهابيل تسير فى نفس الإطار، وتصب فى نفس المسار، ومنذ ذلك التاريخ وأصبح هناك رأي آخر يمكن أن نطلق عليه رأي معارض نسبة إلى رأى الأغلبية، فالأغلبية ذاتها لا يستقيم أمرها، ولا تتأكد من قرارها بغير الرأي الآخر الذى ينير لها الطريق ويؤشر على سلبياتها وينبه لأخطائها. هنا يكون الرأي الآخر (المعارض) له نفس الأهمية التي هي لرأى الأغلبية، حيث إن الأغلبية -أي أغلبية- لو تفردت برأيها دون سماع الرأي الآخر أصبحت تعزف عزفا منفردا، لا يسمعه غيرها، ولا يستسيغه من هم دونها. وعلى هذه الأرضية ولتلك الأهمية أدركت العلوم السياسية أهمية الرأي الآخر المعارض الذى أصبح جزءًا من النظام السياسى، فلا نظام سياسى صحيح يكون بغير أغلبية تحكم ومعارضة تنبه وتضيف وتصحح، وهنا بعيدًا عن الحديث الذاتي الذى لا أفضله إلا كمثل معاش يمكن أن يوضح بعض الأمور، فلماذا أنا معارض؟ 
لا ولن أكون معارضًا من أجل المعارضة، فهذا مرض ينم عن ضعف الشخصية، وحب الذات، ومحاولة للفت الأنظار، وفى أوقات كثيرة يكون طريقا للاسترزاق. وهنا لا بد للمعارض أن يحمل رؤية موضوعية تكون بديلًا للموضوع والقضية التي يعارضها. لا بد أن يتحرك المعارض من أرضية إصلاحية فى المقام الأول ولصالح المجموع والوطن، لا يطلب المعارض ما لنفسه بل يبذل نفسه من أجل القضية التى آمن بها بعيدًا عن النظرة الذاتية والاستفادة الشخصية، لا يتصور المعارض أنه يمتلك الحقيقة المطلقة بمفرده، ولكنه الحوار الهادئ والموضوعي الذى ينير الطريق للرأي والرأي الآخر، وجدت نفسي وأنا صغير كأحد أبناء الكنيسة معارضًا لأشياء لا تتناسب ولا تتسق مع القيم المسيحية والكنسية، هذا الذي أدركته بعد ذلك بما سمي بتصحيح الفكر الديني. 
استمرت هذه الممارسات حتى بعد ما تعمقت علاقتى الخاصة بالبابا شنودة الثالث، فأنا لم أعارضه كشخص، انضممت لحزب التجمع إيمانًا باليسار النقي الذى يبذل نفسه من أجل الجماهير حبا وطوعا، ثم ذهبت لحزب العمل الذى توافق حينها مع معتقداتى السياسية، خرج الحزب وتحالف مع الإخوان فكان طبيعيا الانفصال مع مجموعة أخرى، فوجئت بتحالف هذه المجموعة مع الحكومة، الشيء الذى لا مبرر له كحزب معارض غير الاستفادة المادية، تركت هذه المجموعة وأصبحت مستقلا، مارست العمل السياسى من خلال العمل الجماهيرى كنائب سابق، إضافة للمقالات السياسية فى الصحف والمجلات القومية والحزبية واللقاءات التلفزيونية. 
عارضت نظام مبارك من أرضية وطنية، رفضت التوريث والتمديد، ولكن وقفت مع النظام من أجل وحدة الوطن فى مواجهة مجموعة من أقباط المهجر الذين كانوا يلعبون دور المبرر الذى يطلب التدخل الأجنبى فى شئون الوطن تحت ادعاء حماية الأقلية القبطية.
ما زلت معارضا لا أبتغي غير مصلحة الوطن؛ مصر الغالية والعزيزة التى تعيش فى داخلنا وتمتزج بدمائنا، ومصلحة المصريين الذين أنا مواطن منهم، فهل نعي دور المعارضة من ناحية الحاكم الذى يعطي الفرصة للمعارضة ولصالح الوطن ومن ناحية المعارضة في أن تتحرك على الأرضية الوطنية حتى تتوافق الآراء وتتحد القلوب وتلتقي الأفكار لصالح مصرنا الغالية؟
(قيل لأسانثيوس الرسول: العالم ضدك يا أسانثيوس. قال: وأنا ضد العالم؛ لأنني لا أريد شيئًا من هذا العالم). حمى الله مصر وشعبها العظيم.