البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تمام حسان.. عالم اللغة العربية الذي خالف "سيبويه"

الدكتور تمام حسان
الدكتور تمام حسان عالم لغة عربية متخصص في النحو

الدكتور تمام حسان عالم لغة عربية متخصص في النحو، ووفقا لموقع محتويات هو أول لغوي يخالف عالم اللغة العربية الأشهر سيبويه، وذلك حينما وضع نظرية "اللغة العربية معناها ومبناها" في موسوعة من إعداده، استطاع حسان خلال حصوله على درجة الدكتوراه في "اللهجة العدنية" سنة 1955، استنباط موازين التنغيم وقواعد النبر في اللغة العربية.
أسس حسان الجمعية اللغوية المصرية سنة 1972، وانتخب عضوًا بمجمع اللغة العربية سنة 1980.
يعتبر حسان أول عالم لغوي في العالم يدرس "المعجم" باعتباره نظام لغوي متكامل تربطه علاقات محددة، فهو الذي نبه إلى فكرة النظام اللغوي للمعجم، وأن هناك كلمات تفرض الكلمات التي تستعمل معها؛ فهناك أفعال لا بد لها من فاعل وأخرى لا بد أن يكون فاعلها عاقلا.
وكان حسان أول عالم لغوي عربي يخالف البصريين والكوفيين في دراسة الاشتقاق حين اقترح "فاء الكلمة وعينها ولامها، كأصل للاشتقاق في حين كان أصل الاشتقاق عند البصرة "المصدر"، وأصله عند الكوفة "الفعل الماضي".
قسم حسان الكلام العربي سباعيا لأول مرة في تاريخ اللغة "اسم، فعل، صفة، ظرف، ضمير، خالفة، حرف"، وذلك على أساس المبنى والمعنى.
فرق حسان بين الزمن النحوي والزمن الصرفي مثل "لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب" فهو زمن مضارع صرفيا لكنه ماض نحويا.
كتب حسان العديد من المؤلفات مثل: "الخلاصة النحوية"، "البيان في روائع القرآن"، "خواطر من تأمل لغة القرآن الكريم"، "اجتهادات لغوية"، "مفاهيم ومواقف في اللغة والقرآن"، "الفكر اللغوي الجديد"، "حصاد السنين- من حقول العربية".
حاز حسان العديد من الجوائز مثل: "جائزة صدام سنة 1987"، و"جائزة الملك فيصل العالمية 2006".
ولد حسان يوم 27 يناير سنة 1918 في مدينة الكرنك بمحافظة الأقصر، وتوفى يوم 11 أكتوبر سنة 2011.