البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مونديال اليد.. أول مشاركة للرأس الأخضر وأوروجواي

البوابة نيوز

تشهد المجموعة الأولى لمنافسات كأس العالم لكرة اليد في نسختها الـ27 "مصر 2021" التي تنطلق منافساتها، يوم الأربعاء المقبل، تمثيلا لثلاث قارات وسط مشاركة منتخبين للمرة الأولى بهذا العرس العالمي هما الأوروجواي والرأس الأخضر إلى جانب كل من ألمانيا المتوجة باللقب 3 مرات في تاريخها والمجر التي بلغت نصف النهائي مرتين.

ومن المقرر أن تقام المباريات الافتتاحية للمجموعة الأولى بالصالة الرياضية بالسادس من أكتوبر يوم 15 يناير الجاري بين منتخبي ألمانيا والأوروجواي، ومنتخبي المجر والرأس الأخضر، وسيتمكن المتابعون من التعرف على الكيفية التي سيتعامل بها المنتخبان المشاركان لأول مرة على الساحة العالمية واللذان سيحتاجان للعب بكامل طاقتهما منذ صافرة الانطلاق بالنظر لثقل منافسيهما منتخبي ألمانيا والمجر.

ويعد منتخب ألمانيا من أكبر المنافسين على لقب مونديال "مصر 2021" لكرة اليد، وكان قد تراجع في التصنيف العالمي والقاري بعد لقبه العالمي في النسخة التي نظمها عام 2007، قبل أن يعود للقمة بمفاجأة في يورو اليد 2016 التي حقق لقبها.

وحقق المنتخب الألماني بعد لقب يناير 2016 ميدالية برونزية في ألعاب "ريو" الأولمبية، وذلك للمرة الأولى في تاريخه خلال الأوليمبياد. ووصلت ألمانيا إلى الدور نصف النهائي في النسخة السابقة لبطولة العالم في 2019، وحلت في المركز الخامس بـ"يورو 2020" في شهر يناير من العام الماضي.

وربما لا يعد صعود المنتخب المجري ملحوظا بنفس الدرجة، غير أن المتابع له في يورو 2020 سيدرك حجم الخطر الذي يمكن أن يشكله على باقي المنتخبات المشاركة. فبالنظر إلى متوسط أعمار أقل من 25 عاما للاعبيه، يعد منتخب المجر الأصغر سنا بين المنتخبات الأوروبية، ومع ذلك نجح في تصدر المجموعة التمهيدية بفوزين على روسيا وأيسلندا، وتعادل أمام الدنمارك حاملة لقب كأس العالم وبطل الأوليمبياد.

ومنذ يورو 2020، كانت المباريات الدولية الرسمية التي تلعب في أوروبا هي المباريات المؤهلة لليورو القادمة التي ستستضيفها المجر.. وفي يورو 2020 بدأ المنتخب المجري بانتصار على حساب أبطال أوروبا الحاليين، منتخب إسبانيا ثم خسارة بفارق قليل أمام وصيف القارة كرواتيا، وهي نتائج لم تعد مفاجأة من هذا المنتخب الشاب، لذا يتعين على خصومه احترام إمكاناته.

وفي ضوء المشاركة الجديدة للأوروجواي والرأس الأخضر ببطولة العالم لكرة اليد وهما منتخبان من قارتين مختلفتين، فليس هناك تاريخ مواجهات بينهما أو أمام خصميهما الأوروبيين للحديث عنه، لكن الأوروجواي تأهلت كثالث بطولة أمريكا الجنوبية والوسطى 2020، وحجزت الرأس الأخضر تذكرة "مصر 2021" بعد احتلال المركز الخامس ببطولة أفريقيا 2020.