البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وحيد حامد.. تجربة سينمائية خاصة وحوار لن ينسى

السيناريست الكبير
السيناريست الكبير الراحل وحيد حامد

قدم السيناريست الكبير الراحل وحيد حامد للسينما والدراما إرثا فنيا متميزا، تمكن من خلال الحوار بين شخصيات أعماله وصف الشارع المصري ومشاعره بشكل دقيق، فشعروا بالقرب معه وتعلقوا بشخصياته التي نسجها منهم، وعلقت جمله الحوارية المدهشة ببراعة التعبير في الأذهان.
ففي فيلمه "الراقصة والسياسي" قال على لسان الراقصة سونيا، الفنانة نبيلة عبيد،: «إيه حكاية رقاصة.. رقاصة.. ما احنا الاتنين زي بعض يا عبدالحميد.. كل واحد فينا بيرقص بطريقته.. أنا بهز وسطي وأنت بتلعب لسانك".
فيلم "الراقصة والسياسي" انتج سنة 1990 من بطولة نبيلة عبيد وصلاح قابيل. فاروق فلوكس، ومن إخراج سمير سيف،
ومن الجمل الشهيرة التي قالها الفنان أحمد زكي في فيلم "إضحك الصورة تطلع حلوة" لوحيد حامد:"‏العقد ما بيعملش الحقيقة، العقد بيثبتها بس.. كلمة أنا بحبك عقد، اللمسة عقد، النظرة عقد، الوعد بالجواز ده أكبر عقد
الكلمة.. الكلمة عقد.. الكلمة يا أخوانّا هي العقد".
فيلم "إضحك الصورة تطلع حلوة" أنتج عام ١٩٩٨ ومن إخراج شريف عرفة، وهو درامي يحكي عن مصور الفوتوغرفيا سيد غريب (أحمد زكي) الذي يهاجر من بلدته إلى القاهرة بحثا عن مكان قريب من كليه طب القصر العيني التي التحقت بها ابنته تهاني (مني زكي) وفي الجامعة تصطدم تهاني الابنة بالمجتمع الارستقراطي وتنشاء علاقة حب بينها وبين ابن رجل الأعمال طارق عز الدين (كريم عبد العزيز) ويتوالي الصراع.
وقالت شخصية فتحي نوفل في فيلم "طيور الظلام": «القانون زي ما بيخدم الحق بيخدم الباطل.. واحنا الباطل بتاعنا لازم يكون قانوني».
فيلم طيور الظلام من إخراج شريف عرفة، قصة وسيناريو وحوار وإنتاج وحيد حامد سنة 1995 من بطولة عادل إمام، يسرا، جميل راتب، أحمد راتب، رياض الخولي، عزت أبوعوف.
وقالت شخصية سلوى شاهين في فيلم "كشف المستور": «أنا خدمت البلد خدمات كتير جدا، كان المفروض اخد عليها نياشين.. لكن زي ما حضرتك عارف كنا بنشتغل من غير رتب.. المعارك والبطولات بتاعتنا كانت على السراير والملايات الناعمة، والبناء الحسن بتاع الولايا راح وماحدش حس بيه»
فيلم كشف المستور من إنتاج 1994 وتأليف الكاتب وحيد حامد وإخراج عاطف الطيب، وهو من بطولة نبيلة عبيد و فاروق الفيشاوي.
وفي فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة" قال بكري حارس المدرسة: «الدنيا يا ولدي ليها وشين.. أبيض وأسود.. لما تبقى بيضا قدامك افتكر الأسود عشان تسلك، ولما تبقى سوده افتكر الأبيض عشان تقدر تعيش لبكرة».
فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة" أنتج عام 1981 من بطولة عادل إمام و يسرا و  على الشريف زين العشماوي، ومن إخراج سيمون صالح.
جملة "إحنا في زمن المسخ" التي قالها الفنان عادل إمام في فيلم "عمارة يعقوبيان".
فيلم "عمارة يعقوبيان"  أُصدر سنة 2006، من إخراج مروان حامد، وهو مبني من رواية علاء الأسواني عمارة يعقوبيان،جاء اسمه من اسم عمارة في شارع طلعت حرب بناها المليونير هاغوب يعقوبيان عميد الجالية الأرمنية في ثلاثينيات القرن العشرين، وهو من إنتاج عماد الدين أديب، وبطولة مجموعة من عمالقة السينما المصرية، وهم: عادل إمام، ونور الشريف، وأحمد بدير، وهند صبري، وأحمد راتب، وخالد الصاوي، ومحمد إمام، وسمية الخشاب، ويسرا، وخالد صالح، وباسم سمرة وإسعاد يونس بالإضافة إلى طلعت زكريا و محمد امام
ومن أهم أعمال الراحل وحيد حامد الأفلام:"غريب في بيتي"، "معالي الوزير"، "البريء"، "الراقصة والسياسي"، "آخر الرجال المحترمين"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "دم الغزال"، "احكي يا شهرزاد"، "أوان الورد" و"بدون ذكر أسماء".
وشكل كاتب السيناريو الراحل ثنائيا سينمائيا مع النجم عادل إمام، استطاع من خلاله إبراز الوجه الآخر للممثل المشهور بأدواره الكوميدية.
بدأ تعاون حامد مع عادل إمام بمسلسل "أحلام الفتى الطائر" عام 1978، واستمر ليشمل عشرة أفلام أبرزها: "الهلفوت"، "اللعب مع الكبار"، "الغول"، "اللعب مع الكبار"، "الإرهاب والكباب"، "المنسي"، "النوم في العسل"، "طيور الظلام" وكان آخرها فيلم "عمارة يعقوبيان" الذي صدر عام 2006 وأخرجه مروان نجل وحيد حامد.