البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد عبدالمنعم مدبولي

البوابة نيوز

تحتفي الهيئة العامة لقصور الثقافة بذكرى ميلاد الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وجاء في بيان الهيئة: الفنان عبدالمنعم مدبولي ممثل ومخرج مصري قدير، ولد بحي باب الشعرية في مثل هذا اليوم 28 ديسمبر من عام 1921، أحب التمثيل منذ أن كان طالبًا في المرحلة الابتدائية حيث كان بالفرقة المسرحية في المدرسة، درس فن النحت والحفر بمدرسة الفنون التطبيقية، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج فيه عام 1949.
انضم بعد تخرجه إلى فرقة جورج أبيض، ثم فرقة فاطمة رشدي، قدم أعمالًا فنية مميزة وشكل جيلا من الممثلين، وأبدع خلال مشواره الفني في جميع المجالات الفنية بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية.
من أشهر أعماله المسرحية: المفتش العام، السكرتير الفني، أنا وهو وهي، وريا وسكينة.. كما أخرج أعمالا منها: جلفدان هانم، لوكاندة الفردوس، حلمك يا سي علام، وشارك بالتمثيل في عدد منها إلى جانب الإخراج.
قدم عددًا من أغاني الأطفال أثناء مشاركته في مسلسلات تلفزيونية منها: أبنائي الأعزاء شكرا، لا يا ابنتي العزيزة، وبابا عبده، ومن أغانيه المحببة التي حفرت داخل وجدان أطفال كل الأجيال على مدار عقود من الزمان: توت توت، كان في واد اسمه الشاطر عمرو، جدو عبده زارع أرضه، والشمس البرتقالي.
وقدم مدبولي للسينما أدوارا عديدة سارت بالتوازي مع نشاطه المسرحي، والتي بلغت ما يقرب من 150 عملًا، من أشهر أفلامه: الحفيد، مولد يا دنيا، احنا بتوع الأتوبيس، مطاردة غرامية، ربع دستة أشرار.. وغيرها، وكانت آخر أعماله السينمائية فيلم "أريد خلعًا" مع الفنان أشرف عبد الباقي عام 2005.
واشترك مدبولي أيضا في كتابة اسكتشات لبرنامج "ساعة لقلبك" في الإذاعة المصرية للفنان فؤاد المهندس.
نال الفنان الراحل خلال مشواره الفني العديد من الجوائز وشهادات التكريم منها جائزة أحسن ممثل فى السينما عن أفلامه فيلم "الحفيد" وفيلم "أهلا يا كابتن" وكذلك فيلم "مولد يا دنيا"، وفي عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وفي عام 1984 حصل على جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله.. ورحل عن عالمنا بابا عبده صانع الضحك الراقي في 9 يوليو عام 2006 عن عمر يناهز 85 عامًا تاركًا بصمة لا تنسى بأعماله المميزة.