البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نزيف الأرواح عرض مستمر في اليمن.. مصرع 233 ألف شخص في السنوات الخمس الماضية.. ومبعوث الأمم يدعو إلى العودة لاتفاق الحديدة

البوابة نيوز

لا تزال الحرب في اليمن التي تسبب فيها انقلاب ميليشيات أنصار الله الحوثي على الرئيس عبدربه منصور هادي في عام 2014، تواصل حصد الأرواح البريئة التي لا دخل لها بالحرب، بسبب طمع الميليشيات الموالية لإيران في الوصول إلى كرسي الحكم بالقوة.
ويرصد أحدث تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في اليمن، حجم الخسائر في الأرواح بين الشعب اليمني الأعزل، الذي لا حول له ولا قوة في مواجهة ميليشيات مسلحة تحاول السيطرة على البلاد.
وأفاد تقرير الأمم المتحدة بأن الحرب التي أشعلتها الميليشيات الحوثية «تسببت في وفاة ما يقدر بنحو 233 ألف شخص في السنوات الخمس الأولى للنزاع، بما في ذلك 131 ألفًا لأسباب غير مباشرة، مثل نقص الغذاء والخدمات الصحية والبنية التحتية»، مشيرًا إلى وجود 47 جبهة مشتعلة، في مقابل 33 جبهة العام الماضي.
وقال التقرير الأممي إنه تم التحقق من 3153 حالة وفاة للأطفال، وإصابة 5660 طفلًا، في حين تم الإبلاغ عن 1500 إصابة مدنية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، مع تواصل الهجمات على المرافق المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك المراكز الطبية.
وترفض الميليشيات الحوثية -بحسب الحكومة اليمنية- أي مساعٍ للتوصل إلى سلام يقوم على المرجعيات الثلاث والقرارات الدولية، رغم الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي مارتن غريفيث للتوصل إلى تسوية تنهي الانقلاب، وتعيد البلاد إلى المسار الانتقالي الذي انقلبت عليه الجماعة أواخر 2014.
من جهة أخرى دعا رئيس “بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة”، أبهيجيت غوها، أطراف النزاع في اليمن إلى ضبط النفس “عقب التصعيد الأخير في انتهاكات وقف إطلاق النار في الحُديدة، المعلن عام 2018”.
وقال غوها، في بيان نشره موقع الأمم المتحدة: “أُفيد خلال الأسبوع الماضي بوقوع غارات جوية واستخدام العبوات الناسفة والهجمات البّرية؛ إن التقارير التي تتحدث عن سقوط ضحايا مدنيين، بمن فيهم الأطفال، مقلقة بشكل خاص”.
وأضاف أن “الوقت حان لوقف إطلاق النار ووقف دوامة التصعيد العسكري التي ستؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي على الأرض”.