البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محلل سياسي: تحسن الاقتصاد التركي مرهون بمغادرة أردوغان

البوابة نيوز

كتب شلومو رويتر جيسنر، الرئيس والمؤسس المشارك لمنتدى كامبريدج للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مجلة فورين بوليسي، أن تحسن الاقتصاد التركي لن يحدث حتى يغادر الرئيس رجب طيب أردوغان مع سياساته التي تكلف البلاد على جبهات عديدة. 
وقال جيسنر، إن الاقتصاد التركي ، الذي أصبح الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة هذا العام ، سيتطلب أكثر من مجرد حزمة إصلاح اقتصادي أو تغيير في الكوادر الاقتصادية الكبرى في البلاد. 
في الشهر الماضي، أقال أردوغان محافظ البنك المركزي من منصبه، واستبدله بوزير مالية سابق ، بعد أن سجلت عملة الليرة أدنى مستوياتها القياسية ، وفقدت 30 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام. 
وبعد يوم ، استقال وزير المالية وصهر أردوغان بيرات البيرق من منصبه بسبب مشاكل صحية. 
في غضون ذلك ، أعلن أردوغان عن إصلاحات اقتصادية وقضائية ، يرى جيسنر أنه لا ينبغي أن تكون مصدر إلهام ، ويأمل في مستقبل البلاد.
أظهرت سياسات أردوغان مرارًا وتكرارًا: التلاعب الاقتصادي ؛ سجن واسع النطاق للصحفيين الذين ينتقدون سياسات أردوغان ؛ وتطهير ما يسمى بالمنشقين من الخدمة المدنية والأوساط الأكاديمية ونظام العدالة "، كتب المحلل. 
ووفقًا لجيسنر ، فإن الطريق إلى إعادة الاقتصاد التركي إلى مساره سيكون رحلة طويلة تتطلب سياسة اقتصادية متماسكة غير تآمرية ، والتي فشل أردوغان في تنفيذها. 
وكتب المحلل أن مغامرات الرئيس التركي في السياسة الخارجية ، لا سيما في شرق البحر المتوسط ​​، حيث أدت تحركات أنقرة إلى تلطيخ العلاقات مع شريكها التجاري الرئيسي ، الاتحاد الأوروبي ، يجب أن يتم كبحها. 
في عام 2019 ، بلغت التجارة بين تركيا والاتحاد الأوروبي 138،065 مليار يورو ، مما جعل البلاد سادس أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي بنسبة 3.4 في المائة.