البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المصريين الأفارقة: أفريقيا تنتج 1% فقط من لقاحات الأنفلونزا وتستورد 1.5 مليار جرعة

البوابة نيوز

قال الدكتور باتريك تيبو، المدير التنفيذي لمبادرة اللقاح والتصنيع الأفريقي، إن القارة الأفريقية ليست على خريطة تصنيع اللقاحات على مستوى العالم حيث لا يتعدى حجم إنتاجها 1% عما تحتاجه سنويا من لقاحات الانفلونزا، وتستورد نحو 1.5 مليار جرعة سنويا، و60% من لقاحات اليونيسف تأتي سنويا للقارة.
وأوضح ضرورة البدء في التوسع بإنشاء المصانع والبحث العلمي من أجل إنتاج اللقاحات داخل القارة، خاصة في ظل توقع نمو عدد السكان من 1.3 مليار نسمة عام 2019 لنحو 2.5 مليار نسمة عام 2050، حيث سيكون ربع سكان العالم من الأفارقة.
جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية التي نظمتها لجنة الصحة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي، مساء أمس تحت عنوان ” الصحة الأفريقية وتحديات مستقبل الاقتصاد الأفريقي”.
ومن جانبها، أشارت الدكتورة مايسة شوقي رئيس قسم الصحة العامة بجامعة القاهرة، إلى أهمية الاهتمام بصحة المرأة الأفريقية والحرص على استكمال مراحل التعليم، لإغلاق الفجوة الحالية في التعليم ما بين الذكور والأناث، مع تعليم الصحة الانجابية.
وذكرت أن هناك 3 مشكلات تعاني منها المرأة في أفريقيا تتمثل في عدم المساواة والوصم نتيجة الأمراض، والتميز السلبي ضدها، مشيرة إلى تزايد عمليات العنف ضد المرأة في أفريقيا مع وجود احصائيات تفيد بأن 40% من السيدات في مصر يعتقدون أن من حق الرجل أن يعنف زوجته.

وأضافت شوقي أن من التداعيات السلبية لفيروس كورونا واتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تضمنت فرض حظر التجوال تسبب ذلك في الضغط على العلاجات الصحية الدورية المطلوبة للمرأة، فضلا عن زيادة معدلات العنف ضدها.

ولفتت إلى ضرورة ان تشمل منظومة التأمين الصحي الشامل تقديم علاجات الايدز مع اهمية رفع درجة الوعي لدى الأفارقة بخطورة الاصابة به، خاصة في ظل وجود احصائيات أن الفئة العمرية الأكثر تعرضا للإصابة به ( 25-29 سنة)، وينتشر في وسط أفريقيا وشرقها وغربها، وتعد دول ” جنوب أفريقيا، اوغندا، كينيا” من أعلى الدول التي بها نسبة اصابة بالإيدز في أفريقيا.