البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ندوة إرشادية عن حشرة الجعال وأضرارها على بنجر السكر بالفيوم

البوابة نيوز

شهد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم اليوم الأربعاء، ندوة إرشادية عن حشرة الجعال وأضرارها على محصول بنجر السكر وكيفية مقاومتها والوقاية منها.
انعقدت الندوة بمصنع الفيوم لصناعة السكر المنظمه من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثله في معهد البحوث الزراعية. 
جاء ذلك بحضور المهندس خالد أبو بكر مدير عام الإدارة الزراعية بمصنع سكر الفيوم والمهندس أيمن يوسف مدير عام إدارة المحاصيل السكرية بمديرية الزراعة بالفيوم والمهندس عماد الحداد وكيل الإدارة الزراعية بطامية ولفيف من المهتمين بزراعة محصول البنجر ومهندسين ومشرفين الجمعيات الزراعية بالفيوم ومهندسين مصنع سكر الفيوم.
حاضر الندوة الدكتورة سناء عبد القادر أستاذ آفات المحاصيل الحقلية. مشيرة إلى ان الجعال من الحشرات الضارة التي تصيب محصول بنجر السكر وهي نوع من انواع الخنافس الضارة حيث تضع البيض اسفل سطح التربة ويعتبر الطور اليرقي هو الطور الضار حيث تتغذي اليرقات على جذور النباتات الصغيرة مما يؤدي إلى ذبولها وعلي جذور النباتات الكبيرة مما يؤدي إلى اصابتها بالاعفان وتقاوم هذه الحشرة بالحرث العميق للتربة وتركها عرضة للشمس فترة طويلة مع اتباع الدورة الزراعية في زراعة المحصول أو استخدام المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة.
وقد تناولت المحاضرة ايضا معرفة الأطوار الأربعة لحشرة الجعال طور البيض - طور اليرقة – طور العذراء – طور الحشرة الكاملة وكيفية مواجهة الحشرة المستجدة على محصول البنجر في كل طور وطرق المقاومة والوقاية سواء بعمليات الزراعة أو بالطرق التشريعية أو بالطرق البيولوجية أو بالطرق الكيميائية. 
وقد أبدى المهندس خالد أبو بكر ترحيبه بكل جهة علمية بحثية تعمل على زيادة إنتاج محصول البنجر والوقاية من الآفات والأمراض.