البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عين على خبر.. الحكومة تنفي المساس بمجانية التعليم في الجامعات

البوابة نيوز

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات وتفنيدها، حيث تضمن 12 شائعة أبرزها إلغاء مجانية التعليم، وفرض غرامات على متجاوزي الشريحة الخامسة من استهلاك الكهرباء، حيث أكد على أنه لا صحة لإلغاء مجانية التعليم بالجامعات الحكومية بدايةً من العام الدراسي 2020/2021، وأنه لن يتم المساس بمجانية التعليم، باعتباره حقًا أصيلًا من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون، مُشيرا إلى اهتمام الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف المراحل، وتقديم خدمات تعليمية متطورة لكافة المواطنين على حد سواء‪.‬
ونفى مجلس الوزراء إعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، موضحًا أنه تم بالفعل الانتهاء من المرحلة الأولى للتنسيق، والإعلان عن نتائجها النهائية يوم الأحد الموافق 30 أغسطس الماضي، وتم فتح تسجيل الرغبات بالمرحلة الثانية للتنسيق، وذلك في الفترة من 1 إلى 5 سبتمبر الجاري.
ونفى مجلس الوزراء، ما تردد من أنباء حول اعتزام الحكومة مد فترة التصالح في بعض مخالفات البناء لمهلة جديدة، مُؤكدًا أن المدة التي منحها القانون للمخالفين للتصالح، ستنتهي في 30 سبتمبر الجاري، ولن يتم قبول أي طلب تصالح جديد بعد انقضاء هذه المهلة.
وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أنه في ضوء ما تردد من أنباء عن اتجاه الحكومة لبيع مرفق مترو الأنفاق لصالح شركات أجنبية، مُؤكدا أن مرفق مترو الأنفاق ملكًا أصيلًا للدولة وللشعب المصرى وسيستمر كذلك.
وأوضحت الوزارة أنه تم توقيع عقد إسناد تشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق لإحدى الشركات الفرنسية، وذلك بهدف الاستفادة من خبراتها في مجال تشغيل وصيانة أنظمة النقل، مُشددةً على سعى الدولة خلال الفترة الحالية لتحقيق طفرة كبيرة في هذا القطاع الذى يخدم ملايين الركاب يوميًا.
ونفت وزارة الداخلية ما تردد من أنباء بشأن سحب اللوحات المعدنية القديمة للسيارات في حالة عدم تركيب الملصق الإلكتروني، مُؤكدةً أنه لا صحة لذلك.
وأوضحت وزارة الكهرباء، أن العداد مسبوق الدفع يُطبق طريقة تلقائية للمحاسبة عند تجاوز الاستهلاك شريحة معينة؛ حيث يقوم العداد بالمحاسبة من البداية بعد الدخول في الشريحة الجديدة، وذلك عند الانتقال من شريحة لأخرى دون فرض أي غرامات على الاستهلاك.
كما أكدت الحكومة استمرار طرح شهادات "ابن مصر" ذات العائد 15%، من خلال فروع بنك مصر على مستوى الجمهورية، والتى لاقت إقبالًا كبيرًا من جانب العملاء خلال الفترة الماضية، مُشيرًا إلى أن حصيلة بيع تلك الشهادات تخطت 90 مليار جنيه‪.‬