البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

داود أوغلو: تركيا تخفي أرقامًا حقيقية عن فيروس كورونا

البوابة نيوز

ذكرت صحيفة إسرائيل هيوم أمس الاثنين، أن رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو اتهم الحكومة التركية بإخفاء العدد الحقيقي للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وأسس داود أوغلو حزبه السياسي، جيلسيك بارتيسي (حزب المستقبل) في ديسمبر 2019 بعد تركه لحزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP)، وبحسب ما ورد أخبر أعضاء الحزب أن "أفظع ما يحدث في تركيا اليوم هو إخفاء الاعداد الحقيقية.

كما انتقد داود أوغلو، المعروف بكونه أستاذًا للعلاقات الدولية قبل حياته السياسية، اللجنة العلمية للحكومة التركية، التي قال إنها تتألف من "أقارب الرئيس ومسئولي وزارة الصحة الذين لا يخضعون لرقابة خارجية"، وفقًا للجريدة.

ويُعتقد أن الخلاف بين داود أوغلو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ جزئيًا لأن داود أوغلو لم يوافق على رغبة أردوغان في نظام حكم رئاسي تنفيذي، والذي تم تمريره بفارق ضئيل في استفتاء دستوري في عام 2017.

لقد تقدم داود أوغلو الآن ببعض أقسى انتقاداته لحزب العدالة والتنمية، واصفا إياه بأنه "حزب عائلي"، قائلًا "أريد أن أقول لهم، لن نسمح أبدًا لأي شخص أو أي عائلة برهن بلدنا".

ليست هذه هي المرة الأولى التي تُتهم فيها الحكومة التركية علنًا بإخفاء أرقام فيروس كورونا الحقيقية.

واتهم على كاراكوج، وهو طبيب ورئيس الجمعية الطبية التركية في أنقرة، الحكومة بإخفاء الأرقام الحقيقية في مقابلة أجريت معه مؤخرا. كما حذر عمدة حزب الشعب الجمهوري المعارض في أنقرة، منصور يافاش، من وجود تناقضات في الأرقام الرسمية. واقترح على رؤساء البلديات الكشف عن أرقام الوفيات ومقارنة هذه الأرقام بالأرقام الصادرة عن وزارة الصحة. قال الدكتور حي إيتان كوهين ياناروكاك من جامعة تل أبيب لـ Israel Hayom إن سبب إخفاء أرقام فيروس كورونا الحقيقية كان اقتصاديًا. قال ياناروجاك: "الاقتصاد [التركي] هش للغاية لدرجة أنه لا يمكنهم السماح لأنفسهم بفرض إغلاق آخر".