البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد ولادة "وحيد العين".. سيدة تضع توأما من رحمين منفصلين بأرمنت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهد مستشفى أرمنت التخصصي جنوب غرب محافظة الأقصر، اليوم الجمعة، حالة ولادة نادرة الحدوث لسيدة تحمل رحمين، حيث إن هذه الحالة لا تحدث إلا مرة واحدة فقط من بين كل 500 مليون سيدة في العالم.
وتعد هذه المرة الثانية بالمحافظة، بعد ان شهدت الأقصر إجراء عملية قيصرية لسيدة بها رحمين بمركز إسنا.
وقال الدكتور محمد عز الدين رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت التخصصي، أنه تم إجراء عملية قيصرية لسيدة تدعى "ل أ" 23 عام، تحمل رحمين، حيث أنجبت طفلين، وكان كل جنين منهما في رحم منفصل عن الآخر، مشيرا إلى أن السيدة خضعت لعملية ولادة قيصرية في شهرها التاسع، حيث كانت تحمل رحمين كاملين ب 2 عنق رحم والجنينين في كل رحم منفصل عن الآخر.
وأضاف عز الدين، أن هذه الحالة تسمى طبيا "الرحم ثنائي القرن" أي أنها على خلاف باقي النساء تمتلك رحمين وليس واحدا، ولكنه من المعروف أن معظم النساء الحوامل اللواتي لديهن الحالة ذاتها يحملن أطفالهن في جانب واحد فقط، حتى ولو كن حاملات بتوأم، إلا أن هذه الحالة النادرة جعلت كل رحم من الرحمين ينمو فيه طفل مختلف.
وكان مستشفى أرمنت التخصصي قد شهد منتصف الأسبوع الجاري، حالة ولادة نادرة، لسيدة وضعت مولودها الأول مصاب بعيوب خلقية في المخ والقلب والرئة، وبعين واحدة وهو ما فسره الطبيب بأنه عيب جنينى في التكوين.
وأوضح الدكتور محمد عز الدين، أنه قام بإجراء عملية قيصرية لسيدة تدعي "ن ا" 28 عام، بعد حملها لجنينها 7 أشهر، وذلك بعد الكشف عن تشوهات بالطفل، مشيرا إلى أن السيدة لديها ولدين، وفي الطفل الثالث تلاحظ وجود تشوهات مما استلزم ضرورة إجراء ولادة قيصرية له وتلاحظ وجود تشوهات الرئتين، والقلب، وبعين واحدة تحمل " حدقتين" أو ما يسمي بسواد العين.
وأضاف عز الدين، أن الطفل عاش لمدة 45 دقيقة، وسط حالة من الحزن من الأم، والتي دخلت في موجة من الإاتئاب مضيفا أن استمرار حالة الطفل على قيد الحياة شبه مستحيلة، لافتا إلى أنها المرة التي يشاهد مثل هذه الحالة، لكنها موجودة في كتب الطب، مضيفا أن الحالة تكون لطفل بعين واحدة وتجويف عيني واحد وعصب بصري واحد.
وتابع عز الدين، أن هذه الحالات تسمى حالة الطفل ذو العين الواحدة (sycloptic baby) وكانت موجودة في الأساطير الإغريقية، وعالمنا شهد 6 حالات فقط منذ ما يقرب من 5 قرون، وسميت ولادة أطفال ذو العين الواحدة، وسُجِّلَت أول حالة عام 1665 واليوم حالة جديدة شهدها مركز ارمنت، مرجعا أسباب هذه الحالات إلى بعض الأمراض الوراثية بسبب خلل خلقي في التكوين الجنيني أثناء مراحل النمو الأولى، وهو ما ينتج عنه عدم انقسام العين الأولية إلى اثنتين، فيولد الطفل بعين واحدة وتجويف عيني واحد وعصب بصري واحد.