البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نادى عزام: آلية الاقتراض بغرض البيع تنعش التداولات اليومية

نادى عزام
نادى عزام

قال نادى عزام، خبير أسواق المال، أن تطبيق آلية الإقتراض بغرض البيع كان مفترض إن يعود بالنفع على السوق، مشيرًا إلى أنها تمثل عاملًا مضاعفًا لأحجام التداول بالسوق، مما يؤدى إلى انتعاش التداولات اليومية لأنها تعمل على اتجاهين بالسوق سواء ارتفع أو انخفض.
وأوضح الخبير في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن المتعاملون على آلية الاقتراض بغرض البيع، هم فئة محدودة جدًا في السوق وغالبًا بعض الصناديق والمؤسسات المالية، مؤكدًا أن هناك شبه أحجام من قبل الأفراد على التداول عليها نظرا لعدم معرفة طبيعة التعامل عليها بشكل يمكن من تحقيق المكاسب المرجوة.

وتابع عزام: إنه في الواقع ووفقًا لما هو متبع بالأسواق العالمية فإن الآلية تمثل فرصة جيدة للمضاربة والاستفادة من حالات السوق صعودًا وهبوطًا وهو ما يعد ميزة للمستثمر من خلال للتحوط لمراكز الشراء وإدارة المخاطر في حالة عبود أسعار الأسهم التى يمتلكها ولا يرغب التخلى عنها.
وشدد عزام على أهمية أعادة النظر في أنظمة التسوية الخاصة بنظام البيع والشراء في ذات الجلسة مؤكدا أن ذلك سوف يساهم في جذب المستثمرين العرب والأجانب والذين يجدون عائق لدخول السوق المصرية رغم تفعيل آليات جديدة.

وأكد، أن إزالة تلك المعوقات كفيلة فتنشبط السوق وقيم وأحجام التداولات اليومية والتى لا تتناسب مع حجم وطبيعة البورصة المصرية ذات التاريخ العريق.