البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"خبير أزمات": تغيير الرؤية الاقتصادية لكثير من دول العالم أمر حتمي نتيجة كورونا

البوابة نيوز

أكد هشام راشد، خبير إدارة الأزمات، ان التاريخ الاقتصادي لن ينسى عام كورونا، الذي هدد اقتصاديات كل دول العالم.
وأشار إلى ان معظم الدول اتخذت تدابير وقائية للحد من انتشاره وتكبدت خسائر مالية واقتصادية جراء تعطيل الأعمال وخسائر بشرية من جراء انتشار الفيروس.
وتساءل هل العالم على استعداد لمواجهة الأزمات والطوارئ ؟
وأضاف في تصريحات صحفية اليوم، انه مع ما يتكبده العالم من خسائر جراء ظهور فيروس كرورنا
فان اغلب العالم بقطاعاته المختلفه أثبتت أنه على غير استعداد تام أو مدروس لمواجهة أزمات عالمية طارئة كانتشار وباء فكثير من القطاعات ليس لديها خطة طوارئ لإدارة الأزمات.
موضحا انه مع ظهور أزمة كورونا يعتبر عامل الوقت هو الأغلى ثمنا اذ انه إلى الأن العالم لايستطيع تحديد التكلفة المالية والاقتصادية من جراء انتشار وباء بسبب عدم وجود وقت محدد للقضاء على الفيروس فتكون جميع التوقعات الاقتصادية المستقبلية مطروحة وجميع المخاطر والخسائر رهن الاعتبار.
وأشار إلى ان انتشار فيروس كرورنا كلف الاقتصاد الصيني فقط في أول شهرين من السنة الحالية، عجز في الميزان التجاري يقدر بـ 7.1 مليار دولار أمريكي ( حسب صحفية بلومبرغ ) والذي أثر بدوره سلبا على جميع اقتصاديات العالم بخسائر مالية كبيرة وظهور ركود اقتصادي يصاحبه توقعات بعجز الميزانية التجارية لكثير من الدول وزيادة في الدين العام.
واكد ان ثمن التعافي الاقتصادي العالمي من ازمة كورونا باهظة متوقعا ان تغيير الرؤية الاقتصادية لكثير من دول العالم اصبح امر حتمي بعد القضاء على الوباء.