البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مجلس الشيوخ 2020|«تنظيم مميز وحضور لافت».. "شاهد" اللجان الانتخابية بالرحاب ومدينتي

البوابة نيوز

شهدت اللجان الانتخابية في "الرحاب ومدينتي" حضورًا لافتًا من قبل الناخبين، وذلك في أول أيام التصويت في الداخل بانتخابات مجلس الشيوخ، والتي بدأت اليوم الثلاثاء وتستمر حتى يوم غدًا الأربعاء، بدءًا من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء.
وشهدت مقار اللجان الانتخابية في كل من المدرسة البريطانية "بالرحاب" وكذلك بمدرسة مدينتي للغات "بمدينتي"، التزاما تاما من قبل الناخبين وكذلك القائمين على تنظيم العملية الانتخابية بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة المسافات الآمنة بين الناخبين، والتي يسبقها مع الدخول إلى اللجنة قياس درجة الحرارة للناخب للاطمئنان على سلامته، مع فرض ارتداء الكمامات، والتعقيم المستمر للجان.
ولاقت اللجان الانتخابية توافدا مميزا لسكان الرحاب ومدينتي من كافة الأعمار، سواء الشباب أو كبار السن، والذين كان لهم تواجدا ملحوظا حرصا منهم على الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الانتخابي واختيار من يمثلهم في مجلس الشيوخ. كما كان للمرأة حضوًا بارزًا في اللجان وهو ما يؤكد مدى الدور الكبير الذي تقوم به في إظهار الصورة المشرفة لمصر دائما في كافة الأحداث والمحافل السياسية وغيرها.
وتمثلت اللقطة الأبرز في الحضور إلى اللجان وعملية التصويت في لجنة المدرسة البريطانية بالرحاب هو تواجد السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، للإدلاء بصوتها في الانتخابات، وذلك لتشجيع وتحفيز المواطنين على اختيار من يمثلهم والتأكيد على حقهم في التصويت.
كما التزم الناخبون بلجنة المدرسة البريطانية بمدينة الرحاب، بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كوفيد 19، رافعين شعار "النظام أساس الاقتراع".
وشهدت اللجنة التزام المواطنين بمسافات التباعد الجسدي وارتداء الكمامات، إضافة إلى المرور بجهاز التعقيم وقياس درجة الحرارة في مدخل اللجنة.
وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب. 
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.