البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نتيجة الثانوية العامة 2020.. الصعيد يتربع على عرش الأوائل.. خبراء تربويون: لديهم قدرات مميزة رغم تحديات التعلم عن بُعد وأزمة كورونا

البوابة نيوز

حصد أبناء الصعيد نصيب الأسد من مقاعد الأوائل في الثانوية العامة ٢٠٢٠، وكان لافتا أن تتصدر أسيوط، المركز الأول في قائمة أوائل الثانوية العامة للوجه القبلى، بـ4 طلاب، بينهم 3 في العلمى علوم، وواحد من المكفوفين.


وحصدت محافظة سوهاج، 3 من أوائل الثانوية العامة بينهم واحد في الأدبى، وواحد في علمى علوم، وطالب واحد مكفوف وكانت محافظات أسيوط وسوهاج في المقدمة تلتها محافظات من الوجه البحرى مثل الدقهلية، فحصدت المركز الثالث على الجمهورية من حيث عدد الأوائل، وجاء منها 3 طلاب في قوائم العلمى علوم، و2 في العلمى رياضة. 
ويظل صعيد مصر في المقدمة على كافة المستويات يقدم لبلادنا العلماء والقادة في مختلف المجالات.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال في تصريحات سابقة، إن أهل الصعيد من أكثر المصريين بطولة وكرامة وعزة نفس ورجولة وشهامة ويملكون قدرات التفوق حين يخوضون أي مجال. 
وعن تقوق مدارس محافظات الصعيد، ثمن دكتور وليد أبو شقرا خبير التعليم الدول يقائلا،اولادنا الصعايدة قدراتهم وعقولهم خلاقة وجاء طلبة وطالبات الصعيد ضمن اوائل الثانوية العامه رغم انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 أثناء عامهم الدراسي، ورغم أن مصر تحتاج إلى عدة متطلبات لكي تتقدم في التعليم عن بعد منها ضرورة التقوية لشبكة الإنترنت وو تدريب المدرسين على كيفية التعليم عن بعد وتشريع قانون للتعليم عن بعد وتابلت لكل طالب. 
وأشار "أبو شقرا " إلى ضرورة تنفيذ قرارات التحول الرقمى التى أعلن عنها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى خلال إعلانه نتيجة شهادة الثانوية العامة،حيث يتجه العالم إلى التعليم عن بعد، فيما أن تصريحات منظمة الصحة العالمية أمس بتوقع تكرار الأزمات المماثلة لجائحة كورونا والتي يمكن أن تحدث لأكثر من مرة يجعلنا دائما في جاهزية وتطور تكنولوجى تتساوى وتتقارب على قدم وساق مع الجامعات العالمية.  
ولفت إلى قرب عقد اتفاق مصرى عربى موحد لتطوير وتحسين تعليم كل المراحل من الاساسى والإعدادي والثانوى والعالى والجامعى عبر جامعة الدول العربية وكان سيتم مناقشته على مستوى وزارى عربى أبريل الماضي وعطلته جائحة  كورونا.

وأكد الدكتور حسن شحاتة الخبير التعليمى والتربوى أن تفوق أبناء الصعيد من إيجابيات  التعليم عن بُعد، حيث برز إبداع أولادنا الصعايدة بناة الحضارة المصرية الحديثة  في مرحلة الثانوى وخاصة في ظهورهم القوى في صفوف أوائل الثانوية العامة بعد تحديث  المقررات التعليمية على بنك المعرفة الذي وفرته وزارة التربية والتعليم، وتمكنوا من خلاله الانتقاء والاختيار والتفسير وإبداء الرأي والشعور الرائع بوجودهم الحقيقى، وهذا هو التعليم الناجح الذى يعتمد على المتعلم وليس المادة الدراسية المعتمدة على التلقين والتحفيظ وتجاهل الفهم وإنماء التفكر والتأمل، بالتالى يخلق جيلا من الشباب المتعلمين القادرين على تنمية التخليق والإبداع  في عقولهم وقدراتهم العقلية، وإتاحة فرص في سوق العمل.