البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المدير التنفيذي لـ"سقيا الإمارات": المؤسسة التزمت بإطلاق المشاريع رغم أزمة كورونا

البوابة نيوز

أكد محمد عبدالكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة "سقيا الإمارات"، التزام المؤسسة بالمضي قدمًا لتعزيز الشراكات وإطلاق المزيد من المشاريع لتحقيق أهداف مؤسسة "سقيا الإمارات" لتوفير المياه الصالحة للشرب للمجتمعات التي تعاني شح المياه، ودعم جهود البحوث والتطوير لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة واستكشاف سبل تنقية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.
وقال في بيان اليوم الثلاثاء، إن العام الحالي 2020 شهد نشاطا واسعا للمؤسسة بالرغم من أزمة فيروس كورونا، فقد تم تكريم 10 فائزين من 8 دول جوائز الدورة الثانية من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، وشهدت الدورتين الأولى والثانية من الجائزة التي تنظمها "سقيا الإمارات" إقبالًا كبيرًا من المؤسسات البحثية والأفراد والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، وحصدتا إشادة واسعة بالأداء الرفيع والأفكار المبتكرة للفائزين، مما يؤكد أهمية الجائزة على المستوى العالمي، ويرسخ دور دولة الإمارات كمنصة محفزة للابتكار ووجهة للمبتكرين وحاضنة للمبدعين من جميع أنحاء العالم.
وأشار إلى المؤسسة شاركت في حملة "10 ملايين وجبة" لمساعدة المحتاجين ومواجهة التداعيات الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19 عالميًا. وقدمت المؤسسة 10 ملايين عبوة ماء تصل قيمتها إلى 5 ملايين درهم إماراتي، كما أبرمت كل من مؤسسة "سقيا الإمارات" ومؤسسة "دبي العطاء" اتفاقية تعاون لتبادل المعارف وتعزيز القدرات دعمًا للبلدان النّامية التي تواجه مشكلة ندرة المياه. وفي إطار هذه الاتفاقية، ستدعم مؤسسة "سقيا الإمارات" برنامج دبي العطاء لتوفير المياه والمرافق الصحية والنظافة المدرسية في أنتاناناريفو وماهاجانغا، أكبر مدينتين في مدغشقر. وسيستفيد من هذا البرنامج 14،250 طفل و33،750 من أفراد المجتمع المحلي.
ودعمت مبادرات "سقيا الإمارات" خلال 2019 عدة حملات ومبادرات مختلفة بتوفير مياه الشرب، ومنها حملة "الإمارات إلى أطفال ونساء الروهينغا"، وقدمت المؤسسة كل ما يلزم لإنجاح الحملة. وخلال شهر رمضان المبارك، وبالأخص "يوم زايد للعمل الإنساني"، واصلت المؤسسة مد يد العون إلى الصائمين داخل الدولة وخارجها، تأكيدًا لقيم العطاء وعمل الخير التي تشكل مبادئ رئيسية تنطلق منها رسالة دولة الإمارات. ويعد "يوم زايد للعمل الإنساني" مناسبة لاستذكار مآثر وإنجازات رائد العمل الإنساني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي أسهمت مبادراته النوعية في تحسين حياة الملايين حول العالم. وكذلك شاركت المؤسسة في دعم "الأولمبياد الخاص-الألعاب العالمية أبوظبي 2019" بالتعاون مع شركة "ماي دبي".
وخصصت "سقيا الإمارات" خلال 2018، وهو العام الذي واكب عام زايد مبادرات على مدى العام لرفع الوعي بمسيرة الوالد المؤسس الشيخ زايد، رحمه الله وإنجازاته ومكانته، وتخليد شخصيته ومبادئه وقيمه وإرثه الإنساني والحضاري، حيث اختتمت 6 مبادرات محلية ودولية، وفق إستراتيجية مدروسة تركز على الاستدامة، والحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية، والمبادئ السامية التي رسخها زايد الخير في نفوس أبنائه من حب للبذل والعطاء وتقديم يد العون للمحتاجين والمنكوبين في كل مكان. وشملت مبادرات المؤسسة "100 متطوع"، و"100 رسالة إلى زايد"، و"100 مشروع للمياه"، و"100 وقف للمياه"، و"المبادرات الدولية".
وشهد عام زايد أيضًا توسع حملة المؤسسة الرمضانية السنوية لتتخطى حدود دولة الإمارات للمرة الأولى، ووصلت مبادرة "سقيا زايد" إلى 13 دولة حول العالم، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.