البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الفيلم المصري "عاش يا كابتن" ينافس بمهرجان تورنتو السينمائي 2020

البوابة نيوز

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي (TIFF) قائمة الأفلام المشاركة في نسخته الـ45، والتي تقام خلال الفترة من 10 إلى 20 سبتمبر المقبل بشكل افتراضي بسبب جائحة فيروس كورونا.
وضمت القائمة الفيلم الوثائقي المصري "عاش يا كابتن" أو "Lift Like a Girl" للمخرجة مي زايد، وينافس ضمن فئة الأفلام الوثائقية (الموجة القادمة)، وهو إنتاج مصري ألماني دنماركي مشترك.
واحتفلت الصفحة الرسمية للفيلم عبر موقع فيسبوك باختياره ضمن تشكيلة مهرجان تورنتو وعلقت: "احنا فرحانين جدا ان فيلم عاش يا كابتن هيتعرض عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في شهر سبتمبر اللي جاي".
يتناول الفيلم قصّة "زبيبة"، فتاة مصرية في التاسعة من العمر، تحلم بأن تصبح بطلة في رياضة رفع الأثقال. بمساعدة مدرّبها كابتن "رمضان"، تسعى إلى تحقيق هذا الحلم غير المألوف مواجهةً كل الصعاب سواء أكانت الإصابة الجسديّة أو المجتمع أو الفقر أو الفساد أو الدين.
وتعد المخرجة مي زايد، صانعة أفلام مستقلة وفنانة فيديو. وإحدى مؤسسات شركة "روفي" لإنتاج الأفلام وصناعة السينما في مدينة الإسكندرية. عملت مونتيرة ومديرة تصوير ومصورة. شاركت في طاقم عمل فيلم المخرج المصري إبراهيم البطوط "حاوي" 2010. وكانت مديرة التصوير في الفيلم الكيني "فيفي" 2103.