البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. "العربي الموحد" ينظم ندوة مجتمع المعرفة والتنمية المستدامة "أون لاين"

البوابة نيوز

يبدأ البث المباشر لندوة "مجتمع المعرفة والتنمية المستدامة في العالم العربي" أون لاين عبر تطبيق زووم، والتي ينظمها البرنامج المعرفي للفهرس العربي الموحد، وذلك اليوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو الجاري، في تمام الساعة الـ 7 مساءً بتوقيت القاهرة.
ويحاضر في الندوة الدكتور محمد زهير بقلة، مدير فريق المعرفة في الاسكوا "لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعي"، ويدير الندوة د. صالح المسند، مدير مركز الفهرس العربي الموحد
ويتم بث الندوة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالفهرس: مجموعة أصدقاء الفهرس، التوتير، قناة اليوتيوب.
وتتضمن الندوة عدة محاور نقاشية ومنها العلم ومخابر الأبحاث هما ساحة التنافس، حيث تتبارى وتتسابق الدول والشركات والمؤسسات من أجل التطوير والابتكار، وتسعى الدول جاهدة لإنجاز الأهداف الاقتصادية والاجتماعية على الرغم من التحديات اللامتناهية، وخير دليل على ذلك هو ما يمر به العالم اليوم خلال جائحة كورونا.
يعود مجتمع المعرفة ليؤكد ضرورة كونه حتمية وليس خيارًا أو رفاهية؛ فمصير الأمة مرتبط ببناء مجتمع معرفي وعلمي متين يسهم بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مجتمع المعرفة لا يختصر بالقدرات التكنولوجية أو الشبكية فقط؛ بل يتسع لأبعاد أوسع اقتصادية وسياسية وابتكارية. فهو ذلك المجتمع الذي يقوم على نشر المعرفة وإنتاجها وتوظيفها بكفاءة في مختلف المجالات المجتمعية وصولا إلى الارتقاء بالحالة الإنسانية في سبيل تحقيق التنمية "توليد المعرفة، نشر المعرفة، توطين المعرفة والإفادة منها".
هذا بالإضافة إلى تقديم لمحة تمهيدية حول المفهوم والخصائص والمقومات، والمعرفة والتنمية المستدامة، ومؤشرات التوجه لمجتمع المعرفة في العالم العربي، والمكتبة ومجتمع المعرفة، والإسكوا ودورها في تطوير مجتمع المعرفة العربي.
يذكر أن الدكتور محمد زهير بقلة هو مدير فريق المعرفة الاسكوا (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا)، حاصل على شهادة الدكتوراه في إدارة المكتبات والمعلومات 2011، دبلوم إدارة المعرفة 2006، وماجستير في إدارة المكتبات والمعلومات 2001، دبلوم إدارة 1991، ومسجل حاليًا لدرجة الدكتوراة ثانية في إدارة الأعمال. ولديه خبرة تقارب الثلاثين عاما في المكتبات وخدمات المعلومات والمعرفة ويشغل حاليا وظيفة إدارة فريق المعرفة في الاسكوا. كما عمل منذ العام 1991 في أنواع مختلفة من المكتبات، من بحثية "مكتبة هيئة الطاقة الذرية ومكتبة الاسكوا"، ومتخصصة"9 مكتبات للمجلس الثقافي البريطاني في المنطقة العربية" وأكاديمية "32 مكتبة في جامعة دمشق"، مارس خلالها مختلف الأعمال والمسئوليات من التزويد إلى التدريب وصولًا للتخطيط الإقليمي والاستراتيجي لخدمات المعلومات على مستوى إقليمي نهاية بإدارة المكتبات وخدمات المعلومات والمعرفة.
ومنذ عام 1996 مارس العمل الأكاديمي إلى جانب الشق المهني، حيث عمل مدرسًا في اقسام المكتبات والمعلومات في جامعة دمشق في سوريا وفي جامعة بيروت العربية وفي جامعة القديس يوسف في لبنان وأشرف على العديد من الدراسات الاستشارية والبحثية.