البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كل ما تريد معرفته عن انتخابات مجلس الشيوخ

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن مواعد فتح باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ وميعاد دعوه الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل وخارج مصر، وكذلك الجدول الزمني للعملية الانتخابية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه تقرر فتح باب الترشيح لتلقي أوراق المرشحين لعضوية مجلس الشيوخ يوم السبت ١١ يوليو ٢٠٢٠ حتى السبت ١٨ يوليو ٢٠٢٠.

وأضاف إبراهيم، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الهيئة العامة للاستعلامات أنه تقرر دعوة الناخبين للاقتراع في الخارج ايام الأحد والاثنين ٩ و ١٠ أغسطس ٢٠٢٠، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، كما تقرر إقامة الانتخابات في الداخل أيام الثلاثاء والاربعاء ١١ و ١٢ أغسطس ٢٠٢٠على أن تعلن النتيجة يوم ١٩ اغسطس ٢٠٢٠.

وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات في الخارج ايام الأحد والاثنين ٦ و ٧ سبتمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء ٨ و ٩ سبتمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن النتيجة النهائية في موعد أقصاه الأربعاء ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠.

ويتكون مجلس الشيوخ من (300) عضو، ينتخب ثلثي أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد، ويكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع (100) مقعد بالنظام الفردى، و(100) مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.

وتقسم مصر إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما (15) مقعدا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخرتين (35) مقعداً لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.

ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات، كما يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدداً من المترشحين يساوى العدد المطلوب انتخابه فى الدائرة وعدداً من الاحتياطيين مساوياً له، ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها (15) مقعدا ثلاثة نساء على الأقل، كما يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها (35) مقعداً سبع نساء على الأقل.

ولا تقبل القائمة غير المستوفية أيا من الشروط والأحكام المشار إليها فى الفقرتين السابقتين. ويجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحى أكثر من حزب، كما يجوز أن تشكل القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب، أو أن تجمع بينهم. وفى جميع الأحوال يتعين إظهار اسم الحزب أو كون المترشح مستقلاً ضمن القائمة الواحدة فى أوراق الترشح.

ويشترط لاستمرار العضوية بمجلس الشيوخ أن يظل العضو محتفظاً بالصفة التى تم انتخابه على أساسها، فإن فقد هذه الصفة، أو غير انتمائه الحزبى المنتخب على أساسه، أو أصبح مستقلاً، أو صار المستقل حزبياً، تسقط عنه العضوية بقرار من مجلس الشيوخ بأغلبية ثلثى أعضاء المجلس، وتمتد مدة عضوية مجلس الشيوخ إلى خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته.

موعد الانتخابات 

وأكدت الوطنية للانتخابات، اليوم، كافة الخطوات التنفيذية فيما يتعلق بانتخابات مجلس الشيوخ، حيث تم الإعلان عن فتح باب الترشح السبت ١١ يوليو ٢٠٢٠ حتى السبت ١٨ يوليو ٢٠٢٠.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الخارج ايام الأحد والاثنين ٩ و ١٠ أغسطس ٢٠٢٠، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، كما تقرر إقامة الانتخابات في الداخل ايام الثلاثاء والاربعاء ١١ و ١٢ اغسطس ٢٠٢٠على أن تعلن النتيجة يوم ١٩ اغسطس ٢٠٢٠.

أما في حالة الإعادة وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات في الخارج أيام الأحد والاثنين ٦ و ٧ سبتمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء ٨ و ٩ سبتمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن النتيجة النهائية في موعد أقصاه الأربعاء ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠.


موعد الانتخابات في الخارج 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم، أنه تقرر دعوة الناخبين للاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ في الخارج ايام الأحد والاثنين ٩ و ١٠ أغسطس ٢٠٢٠، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، كما تقرر إقامة الانتخابات في الداخل ايام الثلاثاء والاربعاء ١١ و ١٢ أغسطس ٢٠٢٠ على أن تعلن النتيجة يوم ١٩ أغسطس ٢٠٢٠.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال كلمته بمؤتمر الهيئة بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، أنه تقرر إقامة الانتخابات في ظل التأكيد على تعقيم كافة اللجان، وتحت إشراف قضائي كامل.