البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

8 أفلام عربية تنافس على جوائز بالم سبرينجز السينمائي بأمريكا

البوابة نيوز

كشف مهرجان بالم سبرينجز السينمائي الدولي، قبل أيام، القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن نسخته السنوية التي تنطلق خلال الفترة من 16 إلى 22 يونيو الجاري، والمزمع عقده بشكل افتراضي عبر الإنترنت بسبب جائحة فيروس كورونا.

 

ضمت الاختيارات الرسمية 8 أفلام عربية قصيرة ضمن 300 فيلم مشارك في المهرجان.


الهدية / The Present

فيلم فلسطيني قصير من تأليف وإخراج فرح نابلسي، يروي قصة عن رجل يُدعى يوسف وابنته خرجوا في الضفة الغربية لشراء هدية لزوجته. ويشارك في بطولته النجم صالح بكري.


حنة ورد / Henet Ward

يشارك الفيلم المصري "حنة ورد" ضمن مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان، ومن تأليف وإخراج مراد مصطفي. تدور أحداث الفيلم حول "حليمة"، وهي امرأة سودانية تعيش في مصر، تعمل "حنانة" أي ترسم الحنة للعروس، وقبل حفلات الزفاف تذهب حليمة إلى حفلة حنة في أحد الأحياء الشعبية للقيام بعملها وإعداد العروس، بصحبة ابنتها "ورد" البالغة من العمر 7 سنوات، والتي تتجول داخل الشقة وتستكشف المكان بفضول الأطفال.


سكون / Soukoon

في فيلم "سكون" الذي تبلغ مدته 14 دقيقة، تتبع المخرجة اللبنانية فرح شاعر قصة زواج شابة في حالة اضطراب عندما تكتشف أنها حامل.


فحول فلسطين / Stallions of Palestine

يدور هذا الفيلم الوثائقي للمخرج الأمريكي إليز كوكر حول عائلة فلسطينية تربي الخيول العربية في الضفة الغربية.


أمي / Omé

يركز الفيلم القصير "أمي" للمخرج اللبناني وسيم جعجع على صبي صغير يشكك في إيمانه بعد وفاة والدته.


لا يهم إن نفقت البهائم / So What if the Goats Die

يحكي الشريط الناطق بالأمازيغية، عن حياة عبد الله الراعي الشاب ووالده اللذان يعيشان في منطقة معزولة بجبال الأطلس يعاينان قطيع أغنامهم المهددة بالنفوق. على عبد الله قطع مسافة يوم كامل مشيا على الأقدام لاقتناء العلف من قرية بعيدة،عند وصوله إلى القرية يكتشف أنها جرداء والسبب حدث غريب أذهل كل السكان.

الفيلم من سيناريو إخراج صوفيا علوي، وبدعم من المركز السينمائي المغربي، وهو الشريط المغربي الوحيد المشارك في المسابقة الدولية للمهرجان الأمريكي. وفائز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم قصير في مهرجان صندانس السينمائي.


سلام / Give Up The Ghost

تدور أحداث الفيلم حول سلام التي تتبخر أحلامها في أن تصبح أمًا بعدما تكتشف استحالة تكوين عائلة مع زوجها. الفيلم من تأليف وإخراج زين دريعي. حصد الفيلم جائزة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير من مهرجان الجونة السينمائي الدولي العام الماضي.


الفضائي العربي / Arabian Alien

تروي أحداثه قصّة كائن فضائي يدخل في حياة رجل مسلم متزوج ويساعده ليتغلب على الاكتئاب. ومن إخراج السعودي مشعل الجاسر.