البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق طلاب الإكليريكية الكبرى إلى مدينة القدس

البوابة نيوز

نظم المعهد الإكليريكي البطريركي ضمن البرنامج الثقافي الصيفي، انطلاق طلاب الإكليريكية الكبرى إلى مدينة القدس برفقة الدليل السياحي سيمون أسمر، للتعرف بعمق أكبر على المدينة المقدسة وزيارة كنائسها وأماكنها المقدسة.
الجدير بالذكر ان طلاب المعهد الإكليريكي (الإكليريكية الكبرى)، التابع للبطريركية اللاتينية، انتقلوا للعيش والدراسة من مدينة بيت جالا إلى دار البطريركية اللاتينية في القدس، وذلك لأول مرة منذ عام 1936، بعد انتشار فيروس "كورونا" في أحد الفنادق في المدينة الواقعة بمحافظة بيت لحم.
ويُشار إلى أن المعهد الإكليريكي قد افتتح في القدس في ديسمبر عام 1852 على يد البطريرك المؤسس يوسف فاليرغا لتنشئة الكهنة الإيبارشيين في خدمة رعايا البطريركية كافة.
ومن ثم انتقل الطلاب للسكن في بيت جالا يوم 7 سبتمبر عام 1857. ثم انتقل المعهد مجددًا بسبب الظروف السياسية إلى القدس، إلى أن استقرّ نهائيًا في بيت جالا في 7 يوليو 1936.
كانت إدارة المعهد في البداية بيد كهنة البطريركية أنفسهم. ثم انتقلت إلى الآباء البندكتان الألمان في أكتوبر عام 1921، وبعد ذلك إلى آباء القلب الأقدس (بيترام) في أكتوبر عام 1932. ومنذ يوليو 1980، عاد الإكليروس الإيبارشي إلى إدارة المعهد وما زال.
وقد قامت راهبات القديس شارل بوروميوس بخدمة المعهد من سنة 1921–1929، ثم أتت راهبات القديسة دوروتيا للقلبين الأقدسين للقيام بنفس الخدمة لعام 2009، واليوم تقوم راهبات أم الرحمة بخدمة المعهد.