البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صلاح فوزي: تعديلات قانون مجلس النواب تحقق الاستحقاقات الدستورية

البوابة نيوز

قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستورى وعضو لجنة العشرة لصياغة الدستور، إن بعضا من ملامح مشروع القانون المقدم بتعديل بعض أحكام قانون مجلس النواب، والذي تقدم به ائتلاف دعم مصر، اليوم لمجلس النواب، تحقق الاستحقاقات الدستورية التي أدخلت على الدستور في أبريل 2019.
وأشار فوزي، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، إلى أن الوصول إلى هذه الاستحقاقات والمتمثلة في تخصيص عدد من المقاعد لا يقل عن 25% من إجمالي عدد مقاعد مجلس النواب، وأيضًا تمكين بعض الفئات من وجود مقاعد لها في البرلمان، وهي المرأة والشباب ومصريو الخارج والأقباط والمعاقين، لا بد أن يتم عن طريق نظام القائمة المغلقة التي يعلن نجاحها بالأغلبية المطلقة، وبما لا يقل عن 50% من عدد المقاعد.
وقال: إن المستهدف من هذا المشروع هو استيفاء الاستحقاق الدستوري،، وذلك نظرًا لاقتراب نهاية الفصل التشريعي الأول، مشيرًا إلى أن ائتلاف دعم مصر اجتهد في هذا السياق لتجرى انتخابات مجلس النواب، بالنسبة للفصل التشريعي الثاني، على أساس القانون المقدم منه.
وتابع: "البعد الوطني هو الذي يحكم النقاش دائمًا ويحكم الآراء، التي تدار ويتم بلورة ما فيه الصالح العام، لاسيما وأن المناقشات في المجلس تتم بشكل مفتوح وبحرية".
وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، صباح غد الاثنين، مشروع القانون مقدم من الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر وأكثر من 60 نائبا، مشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسة والهيئة الوطنية للانتخابات.