البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خبير اقتصادي: الصناعة والزراعة محوران أساسيان في التصدي لكورونا

البوابة نيوز

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن الصناعة والزراعة هما المحورين الأساسيين في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، والارتقاء بالدولة والتنمية الاقتصادية لها، مشيرًا إلى أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تعمل على رفع اقتصاد الدولة. 
وأضاف "شعيب"، خلال لقائة في برنامج "حواديت الحياة"، الذي تقدمه الإعلامية دينا جلال، والمذاع على قناة "المحور"، أن هناك ما يسمي بفكرة رواد الأعمال في إنشاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بحيث المستثمر الصغير يبحث عن مشروع يُنمي قدراته فيه ويكون قادرًا على استيعابها والنجاح في هذا المجال.
وأوضح الخبير الاقتصادي أن الحكومة المصرية داعم أساسي وقوي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ خاصة وأن الدول التى استطاعت تحقيق تنمية اقتصادية هى من دعمت المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر والتى وصفها بأنها العمود الفقري والقاعدة الأساسية التى يُقام عليها الاقتصاد المتكامل.
وأشار إلى أن تعريف المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر هي كل مشروع يبلغ حجم أعماله السنوى مليون جنيه ولا يتجاوز 5 ملايين جنيه؛ أو كل مشروع صناعى حديث التأسيس يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 50 ألف جنيه ويقل عن 5 ملايين جنيه؛ أو كل مشروع غير صناعى حديث التأسيس يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 50 ألف جنيه ويقل عن 3 ملايين جنيه.
ولفت إلى أن المشروعات المتوسطة هى كل مشروع يبلغ حجم أعماله السنوى 50 مليون جنيه، ولا يتجاوز 200 مليون جنيه، أو كل مشروع صناعى حديث التأسيس يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال، 5 ملايين جنيه ولا يجاوز 15 مليون جنيه أو كل مشروع حديث التأسيس غير صناعى يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 3 ملايين جنيه ولا يتجاوز 5 ملايين جنيه.