البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الكنيسة القبطية تحتفل بعيد أحد توما.. غدا

البوابة نيوز

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعيد أحد توما، غدًا الأحد، وهو واحد من الأعياد السيدية الصغرى، ومن المقرر أن تقام القداسات بالكنائس دون حضور شعب
أحد توما له عدة تسميات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فيسمى أحد توما،واحد الايمان، والأحد الجديد، وهي تسميات خاصة به حيث إنه أول أحد بعد قيامة السيد المسيح، الذي فيه ظهر السيد المسيح للتلاميذ ومعهم التلميذ توما الذي كان يتصف بالشك، بينما كانوا مجتمعين في العلية الأحد الأول بعد أسبوع من القيامة.
وأجاب القس يوحنا عدلي في تصريحات خاصة للبوابة نيوز لماذا الكنيسة اعتبرته عيد سيدي؟
أولا: لأن السيد المسيح ظهر مخصوص ليرفع ضعف توما كقول البابا شنودة في أشعاره: "قم حطم الشيطان لا تبق لدولته بقية، قم بشِّر الموتى وقل غفرت لكم تلك الخطية، واغفر لبطرس ضعفه وامسح دموع المجدلية، واكشف جراحك مقنعًا توما فريبته قوية".
وتابع: ثانيا يعطي التطويب للذين يؤمنون به دون ان يروه كقول السيد المسيح طوبى للذين امنوا ولم يروا السيد المسيح ظهر للتلاميذ مرتين المرة الاولى عشية عيد القيامة والمرة الثانية الأحد التي بعد احد القيامة لكي يضع ان البداية الجديدة ليست يوم السبت انما البداية الجديدة هي يوم الأحد هذا هو اليوم الذي صنعه الرب نبتهج ونفرح فيه.
واكمل: يوم السبت هو السابع الذي استراح فيه الله، بينما يوم الأحد يشير إلى اليوم الثامن واليوم الثامن يشير إلى الحياة الابدية
اذا ما يخص اليوم السابع ارضي أو زمني لان أيام الاسبوع سبعة أيام وما بعد الاسبوع هو اليوم الثامن هو ليس ارضي أو زمني انما يشير إلى الابدية.
واختتم: لهذا الكنيسة تحتفل يوم الأحد بداية الخليقة الجديدة بداية الابدية وتسميه الكنيسة أحد الايمان ولهذا قال السيد المسيح لتوما لانك رأيتني يا توما امنت طوبى للذين امنوا ولم يروا ولذلك نطق توما وقال ربي والهي.