البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. ذكرى رحيل الطاهر مكي شيخ الدراسات الأدبية

 الطاهر مكي شيخ الدراسات
الطاهر مكي شيخ الدراسات الأدبية

تحل اليوم الأحد، ذكرى وفاة الناقد والمحقق الطاهر أحمد مكي، الذي ولد في السابع من أبريل لعام 1924، ورحل في الخامس من نفس الشهر قبل يومين من عيد ميلاده وذلك في العام 2017.
تنوعت اهتماماته، فدرس الأدب العربي قديمه وحديثه، واتجه ناحية دراسة الأدب الأندلسي فساهم في إخراج الكنوز المدفونة فيه بالتحقيق والدراسة البحثية وبالترجمة أيضًا، فأصبح بأعماله المتميزة رائد الدراسات النقدية والأندلسية الأدبية.
مكي، خريج مدرسة دار العلوم، شغل عدة وظائف في قطاعات التعليم العام والجامعي والدراسات العليا، وعمل وكيلا لكلية الدراسات العليا والبحوث، وألّف 12 كتابًا عن الشعر العربي المعاصر وأدب القصة ودراسات أندلسية في الأدب والتاريخ والفلسفة، ترجم 3 كتب عن الفرنسية، و6 كتب عن الإسبانية، إلى جانب مساهماته العديدة في مجالات الأبحاث، وعضوية المجالس واللجان المتخصصة في الشئون الثقافية والأدبية.
نال بفضل إرثه الأدبي العديد من الجوائز والأوسمة منها، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1992، وجائزة التميز من جامعة القاهرة لعام 2009، وكُتبت عنه أطروحات لنيل درجة الدكتوراه والماجستير وتناولته الأقلام عرفانا لجهده في مجال الدراسات النقدية الأدبية وتحقيق التراث.