البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه: الأقمار الصناعية تساعدنا على التوفير

البوابة نيوز

نشرت الصفحة الرسمية للحملة القومية لترشيد استهلاك المياه، اليوم الأربعاء، تقريرًا حول استخدام صور الأقمار الصناعية في الزراعة، مؤكدة أن له مميزات عديدة أهمها توفير معلومات دقيقة تغطي مساحات كبيرة لفترات زمنية منتظمة.
بالإضافة إلى أن تلك المعلومات تعمل على مساعدة المزارعين ومديري قطاعات المياه في استخدام كميات السماد الصحيحة وتحديد المناطق التي تحتاج كمية أسمدة أكثر وخاصة في المزارع ذات مساحة كبيرة، مما يؤدى إلى المساهمة في زيادة إنتاج المحاصيل وبالتالي زيادة الأرباح.
كما أن تقنيات الاستشعار عن بُعد تعمل على رصد استخدام المياه ومساعدة المزارعين في تجنب الإفراط في الري للحفاظ على الموارد المائية.
وفي هذا الإطار قام فريق عمل وحدة المحاسبة المائية بقطاع التخطيط بدراسة استرشادية عن إنتاجية الأراضي والمياه بمحافظة الفيوم بعد حصولهم على تدريب مكثف تم من خلال المكون الخاص بتحديث منظومة إدارة المياه بالمشروع، وسوف يتم الاسترشاد بالنتائج في مشروعات تحديث الري بالمحافظة.
كما أن مشروع ستارز الممول من الاتحاد الأوروبي ما زال مستمرًا في تقديم الدعم لوزارة الموارد المائية والري لتحسين نظم المحاسبة المائية، وآليات تحديث وتمويل مشروعات الري للتعجيل بتحقيق إنتاجية أعلى للمياه في مصر.