البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البنك المركزي بسنغافورة يقرر تيسير السياسة النقدية بشكل حاد

البوابة نيوز

قرر البنك المركزي في سنغافورة تيسير السياسة النقدية بشكل حاد، حيث يستعد الاقتصاد إلى حالة من انكماش الأسعار وركود عميق بسبب وباء كورونا.

وقالت سلطة النقد في سنغافورة خلال بيان السياسة النقدية المنشور على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، إنها سوف تتبنى ارتفاع سنوي صفر بالمائة في سعر صرف بدايةً من المستوى السائد لسعر الصرف الفعال الاسمي والذي يقف حاليًا دون نقطة الوسط المرجعية.

وتعتبر إجراءات التيسير النقدية التي اتخذتها سنغافورة اليوم هي الأكبر منذ الأزمة المالية عام 2009.

وفي مخالفة للسياسة النقدية المألوفة داخل البنوك المركزية حول العالم، تقوم سلطة النقد في سنغافورة بتعديل سياستها عبر ثلاثة أشياء، المنحنى ونقطة الوسط المرجعية وسعر الصرف الفعال الاسمي.

وخفضت سلطة النقد في سنغافورة تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في البلاد عن العام الحالي إلى انكماش يتراوح بين 1 إلى 4 %.

كما قرر البنك المركزي خفض تقديرات مؤشر أسعار السمتهلكين ومؤشر أسعار المستهلكين الأساسي إلى نطاق يتراوح بين (سالب 1 إلى صفر %).

وأوضح البنك أنه استنادًا إلى أرقام وزارة التجارة والصناعة الصادرة يوم 26 مارس، فإن اقتصاد سنغافورة انكمش بنسبة 2.2 % خلال الربع الأول من عام 2020 على أساس سنوي بعد نمو 1% في الربع السابق له.

في حين أنه على أساس فصلي انكمش اقتصاد سنغافورة خلال الثلاثة أشهر حتى مارس الجاري بشكل حاد بلغ 10.6 % بعد توسع 0.6 % في الربع الأخير من عام 2019.

ويوجد في سنغافورة 844 مصابًا بالكورونا مع وفاة ثلاثة أشخاص، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

وارتفعت عملة سنغافورة مقابل نظيرتها الأمريكية بأكثر من 0.1% لتهبط الورقة الخضراء إلى 1.4253 دولار سنغافوري.