البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أيمن عبدالمجيد: اقتراح الكشف على كورونا بنقابة الصحفيين غير منطقي

أيمن عبدالمجيد
أيمن عبدالمجيد

اقترح عدد من أعضاء الجمعية العمومية للصحفيين، أن يكون هناك كشف لفيروس كورونا المستجد بنقابة الصحفيين.
وقام أيمن عبدالمجيد، رئيس لجنة العلاج بنقابة الصحفيين، بالرد على هذا المقترح بسرد عدد من النقاط لرفضه، معتبره اقتراحا غير منطقي. 
وكان رده كالآتي:
"الزميلات والزملاء الأعزاء.. تكرر اقتراح عدد من الزملاء توفير تحليل لكورونا في نقابة الصحفيين، وللأسف الشديد، زملاء آخرين يعلقون بدون تفكير، ويعتبرون ذلك تقصير، ومع تكرار ذلك، وجب توضيح الآتي:
اقدر حالة القلق، لكن الصحفي يفترض فيه، التفكير في المقترح قبل طرحه، والإلمام بالمعلومات، لأن دوره نقل الحقائق للجمهور، لذا وجب توضيح الآتي:
١- بروتوكول منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة، حددت الحالات التي يجرى لها التحليل، وهم العائدون من الخارج لاحتمال إصابتهم، والمشتبه في إصابتهم من خلال أعراض، والمخالطين لحالات ثَبت إصابتها، وليس تحليل عشوائي لجميع المواطنين، لن يجرى تحليل لـ١٠٠ مليون لا يوجد قدرة لأي دولة مالية أو فنية خاصة إذا علمت أن كلفة المسحة الواحدة ١٥٠٠ جنيه.
٢- ما طالب به بعض الزملاء، يمثل خطر كبير على الزملاء وأسرهم، لأن معنى أن تجري تحليل في النقابة، أن ينتقل الزملاء وأسرهم للنقابة ويتجمعوا بها، وهذا يعرضهم للإصابة إذا كان بين المتواجدين مصاب.
٣- إذا سحبنا عينة من فرد، وهو سليم في هذه اللحظة، ماذا يضمن أنه لن يصاب وهو في طريق العودة لبيته، الأصل أن يجرى التحليل لمن لديه أعراض وليس الشخص السليم، وإلا سنجري التحليل كل يوم للاطمئنان!!
٤- إذا كان هناك حالة اشتباه، الأولى بنا أن نساعدها بإرسال فريق طبي لها للمنزل ونقلها وفق إجراءات الوقاية المتبعة، واتباع الإجراءات الوقائية بعزل المخالطين والتحليل لهم، وهذا ما أقدمه فعلًا لمن يطلب العون لشعوره بأعراض ارتفاع درجات الحرارة وغيرها من الأعراض المعلنة.
٥- حالة الاشتباه نساعدها، لكن خطأ أن تدخل النقابة، لأن معنى دخول حالة ثبت إصابتها إلى المبنى، سيتم ادخال كل المتواجدين بالنقابة في هذا اليوم الحجر الصحي، وتغلق النقابة للتعقيم، وتتعطل مصالح الزملاء.
٦- الأصل أن يحد الزملاء وأسرهم من الحركة، ويتخذون إجراءات احترازية، وجلوس الأسر داخل المنزل، وليس الخروج لإجراء تحليل، فيتم إصابتهم وهم عائدون!! 
٧- نقابة الأطباء نفسها، وأعضائها في ساحة المعركة لم تطالب بذلك، لأنه غير منطقي، وغير مجدي، التحليل فقط للمشتبه به، أو المخالط لحالات إصابة، وفي حالات الأوبة، الدولة دورها حماية الجميع على قدم المساواة، فلا نطالب بأمور غير منطقية، ضررها أكثر من نفعها.
حفظ الله الجميع..
هل وضحت الصورة زملائي؟
وفي النهاية في خدمة أي زميل أو أسرته أو أي مواطن مصري لديه أعراض، إصابة سأعمل فورًا على الاتصال بالوزارة والجهات المعنية، لإرسال طاقم طبي إلى بيته لاصطحابه للمستشفى بإجراءات وقاية تحول دون نقل العدوى إن ثبت إصابته، وتقديم ما يلزم من رعاية له.