البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جامعة الأزهر.. صيانة الكليات والمدن الجامعية وتأجيل الاختبارات

البوابة نيوز

حذرت جامعة الأزهر الطلاب من الانسياق وراء الشائعات. وأكد الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، أن إدارة الأزمات تتابع كل ما يستجد لحظة بلحظة، بعد تفعيل نظام التعليم عن بُعد بكليات الجامعة، وتطبيق نظام «الفصول الافتراضية»، بعد صدور قرار تعليق الدراسة بالجامعة لمدة أسبوعين.
وأوضح أن تسجيل المحاضرات التى يتم بثها للطلاب من خلال مواقع الكليات وموقع الجامعة، يقوم بتسجيلها نخبة متميزة من أساتذة الجامعة فى مختلف التخصصات العلمية، وفق أعلى المعايير فى الشكل والمضمون.
وأشار إلى أنه جار تطهير وتعقيم جميع كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، والمدن الجامعية فى القاهرة والأقاليم، وصيانتها وتجهيزها لاستقبال الطلبة بعد استقرار الأوضاع، إضافة إلى تأجيل الاختبارات التى كان من المقرر عقدها فى هذين الأسبوعين، وكذلك تأجيل الرحلات العلمية والتدريب الميدانى والندوات وورش العمل والمؤتمرات، وذلك لحين استقرار الأوضاع. كما تم قصر الحضور فى مناقشات الرسائل العلمية على لجنة المناقشة والحكم والباحث، وعدد من المتخصصين من داخل الكلية، على أن تعقد المناقشة فى مكان جيد التهوية.
وأوضح رئيس جامعة الأزهر أنه وجه الكليات بالبدء فى نظام التعليم عن بُعد فى كليات قطاعات (اللغة العربية، أصول الدين، الشريعة والقانون، التجارة)، وكذلك بعض الكليات العملية، من خلال بث شرح الدروس التى كان من المقرر شرحها فى هذين الأسبوعين على موقع الجامعة ومواقع الكليات المعنية، والعمل على توفير بعض التطبيقات التى تساعد على نظام التعليم عن بعد للكليات.
وأكد توجيه المستشفيات بأن يكون الحد الأقصى لزيارة المريض فى اليوم الواحد بواقع زائرين فقط لحماية المريض والزائرين والعاملين بالمستشفى.
وأكد الدكتور غانم السعيد، عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر، تفعيل آليات التعلم الإلكترونى خلال فترة انقطاع الدراسة لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا لضمان استمرارية العملية التعليمية عبر تطبيق «جوجل كلاس»، لشرح المحاضرات والتواصل الفعال مع الطلاب. وأشار إلى أنه تقرر عقد امتحان «الميدتيرم»، عن طريق كل أستاذ فى محاضرته، عقب عودة انتظام الدراسة، بناء على ما تقرر فى اجتماع أعضاء هيئة التدريس. وأضاف أن الامتحان سيكون فيما تم شرحه قبل قرار تعطيل الدراسة، لافتا إلى أنه لا صحة لما تردد عن إلغاء امتحان «الميدتيرم».
وأعلنت كلية التربية بنين بجامعة الأزهر فرع القاهرة، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، انطلاق القناة الرسمية الخاصة بها على موقع «يوتيوب»، وذلك لنشر المحتوى العلمى للمحاضرات والسكاشن العملية تيسيرًا على الطلاب، ولتفعيل التعليم عن بعد.