البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تأجيل سداد أقساط القروض 6 أشهر.. "المركزي" يصدر إجراءات تحفيزية للاقتصاد لمواجهة "كورونا"

البوابة نيوز

أصدر البنك المركزي، حزمة قرارات، لتحفيز الاقتصاد الوطني، والحفاظ على نشاط السوق، في إطار الجهود المبذولة لمواجهة آثار فيروس كورونا.
وأعلن "المركزي"، عن إطلاق مبادرة للأفراد المتعثرين، بالإضافة إلى تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة على العملاء؛ الأفراد والشركات، لمدة 6 أشهر.
وأصدر البنك المركزي، تعليمات جديدة للبنوك، إلحاقا بالتدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لمواجهة آثار فيروس كورونا، وفى ضوء متابعة أوضاع وتطورات السوق المصرفية، بتأجيل البنوك كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء، من المؤسسات والأفراد، "تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي"، وذلك لمدة 6 أشهر، مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخر في السداد.
وأصدر البنك المركزي، مبادرة جديدة للعملاء غير المنتظمين في السداد، من الأفراد الطبيعيين، وذلك بهدف إقالتهم من عثرتهم لتمكينهم من التعامل مجددًا مع الجهاز المصرفى، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.
وتسرى المبادرة على الأفراد الطبيعيين غير المنتظمين فىالسداد البالغ إجمالى أرصدة مديونياتهم غير المنتظمة لدى الجهاز المصرفى أقل من مليون جنيه (بدون أرصدة البطاقات الائتمانية والعوائد المهمشة) وفقًا للمركزى في 30 سبتمبر 2019، سواء كان متخذًا أو غير متخذ ضدهم إجراءات قضائية من واقع التقرير المُتاح لدى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى (I-Score) والمُعد لهذا الغرض.
وأوضح، أنه يتم بموجب ذلك التنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم، فور اتفاق العميل مع بنك التعامل على شروط السداد، وعند قيام العميل بالسداد النقدى أو العينى "في حالة قبول البنك للسداد العيني" نسبة 50% من صافى رصيد المديونية، بدون العوائد المهمشة، "رصيد المديونية مستبعدًا منه الضمانات النقدية وما في حكمها".
وأكد البنك المركزي، أنه في ضوء ذلك يتم الحذف من قوائم الحظر بنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزى والشركة المصرية للاستعلام الائتماني، والإفصاح عن هؤلاء العملاء كعملاء مبادرة لمدة سنة واحدة من تاريخ سداد نسبة الـ50% كمعلومة تاريخية فقط، مع عدم سريان حظر التعامل على هؤلاء العملاء فيما يخص تلك المديونية.
ويتم أيضًا تحرير الضمانات غير النقدية، وما في حكمها، والرهون الخاصة بتلك المديونية، ويتم العمل بالمبادرة اعتبارًا من تاريخه، وحتى 31 مارس 2021، ويتم تطبيق ذات شروط المبادرة على العملاء الذين سددوا قبل 30 سبتمبر 2019.