البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"اتحضر للأخضر" مبادرة خلاقة نحو وعي بيئي جديد


أطلقت وزارة البيئة مبادرة «اتحضر للأخضر»، وهى مبادرة رئيس الجمهورية لنشر الوعى البيئى لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030، وتهدف إلى ترسيخ مبادئ الحفاظ على البيئة، واستغلال موارده الاستغلال الأمثل، والحد من الاستهلاك، وإعادة تدوير المخلفات، ودمج الشباب بصورة أكبر في العمل البيئى من خلال عمل المشاريع البيئية المختلفة، والحفاظ على المحميات الطبيعية، وذلك للحفاظ على التراث البيئى والتوازن البيئى أيضًا، والهدف الأسمى هو دعم الاقتصاد الأخضر.
وبدأت فعاليات هذه المبادرة في عدة محافظات.. ولكن كيف يمكن التوسع في نشر فعالياتها على مستوى الجمهورية؟.. الإجابة هى أن تكون فعالياتها على مستوى الأحياء، بعمل يوم في نهاية الأسبوع لإحياء فعاليات المبادرة يتضمن عقد ندوات للتوعية البيئية وللتشجير وإجراء صيانة دورية للبيئة، وفصل من المنبع للمخلفات واستخدام مخلفات كل حى لعمل مشاريع وصناعات مختلفة للحد من البطالة بين الشباب، ونشر ثقافة الاكتفاء الذاتى من الخضر والفاكهة من خلال توزيع بذور الخضر والفاكهة المختلفة ضمن السلع مجانًا التى يحصل عليها المواطن من خلال بطاقة التموين، لزراعة الأسطح والشرفات بهذه النباتات، لتنقية الهواء والحد من التلوث، وعلاوة عن ذلك المظهر الجمالى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من بعض أنواع الطعام.
ومن الممكن عمل يوم توعوى أو حصة مدرسية لنشر الوعى البيئى في المدارس ومحاضرة في الجامعات لتشمل المبادرة جميع أفراد المجتمع من الصغار إلى الكبار.