البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فيلم إيراني يكشف الإعدام الجماعي للمعارضين يحصد جوائز من برلين السينمائي

البوابة نيوز

فاز الفيلم الإيراني "There Is No Evil" للمخرج محمد رسولوف، بأعلى الجوائز من لجنة تحكيم الأفلام المسكونية والمستقلة على هامش فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي في نسخته الـ70.
حصد الفيلم، الذي يجسد صورة حية للعيش في إيران المعاصرة، ويستهدف سياسة الحكومة المتمثلة في الإعدام الجماعي للمعارضين، على اثنين من أرفع الجوائز التي تمنحها لجان التحكيم المستقلة، وهما جائزتا أفضل فيلم من كل من لجنة التحكيم المسكونية وجائزة نقابة السينما.
الفيلم الذي تم تصويره سرًا بسبب معاداة النظام الإيراني للمخرج المخضرم، يقدم أربع نماذج لأربع مواطنين منفصلين يعيشون تبعات رغباتهم في حياة أفضل ويدفعون الثمن تبعًا لمواقفهم في هذا الاتجاه. أبطال الفيلم مخيرين ما بين المقاومة أو البقاء حيًا، هم يرفضون الاستسلام لكنهم لا يملكون القدرة على المقاومة في الوقت ذاته.
ويواجه محمد رسولوف حظرًا للعمل في السينما والسفر خارج البلاد من جانب النظام الإيراني، وهو ما منعه لحضور العرض العالمي الأول للفيلم بمهرجان برلين السينمائي. بدأت مشكلات "رسولوف" مع نظام الملالي قبل 3 سنوات حين قدم فيلمه المثير للجدل "Man of Integrity" والذي انتقد خلاله عدد من المسئولين الحكوميين.