البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك saib: إطلاق 6 فروع جديدة بالعام الحالي.. طارق الخولي: تحولنا من الخسارة إلى الربح العام الماضي

 طارق الخولي، رئيس
طارق الخولي، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك saib

أكد طارق الخولي، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك saib، أن إستراتيجية البنك خلال عام 2020 ترتكز على التوسع في محفظة قروض الشركات وتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية، وأوضح أن البنك يهدف، خلال العام الحالى، إلى التوسع في مجال التجزئة المصرفية، من خلال حزمة منتجات تجزئة تناسب كل الشرائح المستهدفة من العملاء، وتوقع خلال حواره إلى «البوابة نيوز» إطلاق 6 فروع جديدة بالعام الحالي، بالتزامن مع إطلاق البنك الهوية التجارية الجديدة، منها 3 فروع خارج القاهرة الكبرى.. وإلى نص الحوار. .


ما هى إستراتيجية بنك saib بعام ٢٠٢٠؟

- نهدف خلال العام الحالى لاستمرار إستراتيجية البنك في التوسع في محفظة قروض الشركات، وخاصة الشركات الصناعية وكذلك المصدرين، وتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية من المشروعات القومية، كما نهدف أيضا إلى التوسع في مجال التجزئة المصرفية، كامتداد لما تم إنجازه خلال الشهور الخمسة الأخيرة من العام الماضي، من خلال حزمة منتجات تجزئة تناسب كل الشرائح المستهدفة من العملاء.

كما نخطط لافتتاح ٦ فروع جديدة، منها ٣ فروع خارج القاهرة الكبرى، في إطار خطة البنك للتوسع، وبالتزامن مع إطلاق البنك للهوية والعلامة التجارية الجديدة، كما يخطط البنك لاقتحام خدمات التحول الرقمى بخطى حثيثة، مما يحقق مبدأ الشمول المالى والتنمية المستدامة، بما يتفق مع خطط الدولة المصرية.

ما أبرز إنجازات بنكsaib خلال عام ٢٠١٩؟

- حقق البنك العديد من الإنجازات خلال العم الماضي، خاصة ما تم إنجازه على مستوى الأداء المالى والمهني، هو التحول من خسائر في عام ٢٠١٨ إلى أرباح حقيقية وآمنة لعام ٢٠١٩، من خلال السيطرة على تكلفة الأموال عبر حسن إدارة الموارد واستخدامات البنك، بالإضافة إلى تفعيل دور الوظائف الرقابية بالبنك، وتحسين معدل كفاية رأسمال البنك ليصل إلى مستوى آمن ويحقق معدلات النمو المرجوة للعام الجديد، والاهتمام بالعنصر البشرى من خلال تكافؤ الفرص، بأن يكون المعيار الوحيد للتميز هو التقرير السنوى لإدارة وقياس أداء العاملين مع الاهتمام بالاستثمار في العنصر البشرى إيمانا من إدارة البنك بأنه رأس المال الحقيقى للبنك.

كيف ترى مبادرات البنك المركزى في دعم الصناعة والسياحة؟

- مبادرات البنك المركزى ستحقق الهدف منها، وهو تحريك حالة الركود في الأسواق، التى أعقبت تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى، فالبنك المركزى طرح العديد من المبادرات لتنشيط السوق، منذ الشهر الماضي، على مستوى تمويل الصناعة، وتسويات حالات العملاء غير المنتظمين حتى ١٠ ملايين جنيه، والتمويل العقارى لمتوسطى الدخل، وتمويل عملاء القطاع السياحى في مجالات الإحلال والتجديد والتوسعات، ورفع نسبة معدل خدمة الدين لقروض التجزئة المصرفية إلى ٥٠٪. كل هذه المبادرات سوف تظهر أثارها على تنشيط السوق سواء السوق الصناعية أو التجارية أو العقارية أو الاستهلاكية، خاصة مع تطبيق السياسة النقدية الرشيدة والهادفة لخفض معدلات البطالة والتضخم من جهة، ورفع معدلات النمو في الاستثمار الحقيقى من جهة أخري.

أطلق البنك الهوية والعلامة التجارية الجديدة منذ أيام.. فما الهدف منها؟

- أطلق بنك «saib» علامته التجارية الجديدة، في إطار خطة التطوير التى ينتهجها البنك، وقام البنك بتغيير واجهات الفروع باللوجو الجديد على جميع الفروع المنتشرة في أنحاء الجمهورية وعلى كل نقاط التواصل مع العملاء، جاءت تلك الخطوة بعد العديد من الدراسات لتطوير الإستراتيجية التسويقية للبنك.

ويعزز التغيير من هوية البنك وصورته الذهنية لدى العملاء، ويدعم الخطط التوسعية والتوجه لشرائح عملاء مختلفة ومتنوعة. ويتسم الشعار الجديد بإظهار القيم التى ينتهجها بنك «saib» المتمثلة في « الثقة» و«القوة» و«الاستقرار».

هل هناك تنويع في الخدمات المصرفية لإرضاء العملاء؟

- بالتأكيد.. حيث نعمل على إستراتيجية طويلة الأجل تهدف إلى إرضاء العملاء، عبر تنويع جميع الخدمات المصرفية، بما يتناسب مع متطلباتهم، وزيادة حصته السوقية، والحفاظ على نمو متوازن، من حيث القروض والودائع وتحقيق كفاءة عالية، هذا فضلًا عن الحفاظ على جودة أصول ممتازة ومعدل كفاية رأس مال وتضمن إستراتيجية بنك الرؤية والرسالة والقيم عددًا من المعايير المهمة، التى يأتى في مقدمتها رؤية البنك في أن يصبح دائمًا الخيار الأول للعملاء في جودة وتنافسية الخدمات، والوصول إلى أعلى الدرجات بين المنافسين.

وتشتمل رسالة البنك على تنفيذ كل العمليات المصرفية والمالية والتجارية بما يحقق أفضل توقعات عملائنا، مع تحقيق طموحات مساهمينا، وتحقيق أداء متقدم من خلال الاستثمار الجيد في بناء مهارات الموظفين وتطبيق التقنيات المتقدمة، والمساهمة الإيجابية في المجتمع هذا كما يقوم البنك بتبنى قيم الاحترام، النزاهة، الشفافية، المبادرة، الابتكار، الاحترافية، التنمية المستدامة، المسئولية الاجتماعية، وإعلاء قيمة العميل والعاملين. ويؤكد البنك حرصه الدائم على اتخاذ كل الخطوات التى من شأنها تعزيز مكانته بالسوق، وتلبية كل متطلبات عملائه، والعمل على رفع معدلات النمو والتنمية بالمجتمع المصرى عبر تمويل كل الفرص الاستثمارية الجيدة، سواء القومية منها أو التابعة للقطاع الخاص، مع تبنى مبادرات البنك المركزى، التى من شأنها تحقيق خطط الدولة في تطبيق العدالة الاجتماعية من خلال نشر ثقافة الشمول المالي.

ما هى مميزات برنامج المكافآت والذى أطلقه البنك في نوفمبر الماضى؟

- إطلاق برنامج نقاط المكافآت يأتى ضمن إستراتيجية البنك لتوفير كل خدمات التجزئة المصرفية المبتكرة، التى تلبى مختلف احتياجات العملاء، وتحقق متطلبات المواطنين بما يتماشى مع خطط الدولة والبنك المركزى الرامية إلى تعزيز فكر الشمول المالي، والتحول إلى مجتمع أقل استخدامًا للنقد.

وبرنامج نقاط المكافآت يمنح عملاء البنك تلقائيًا وبشكل مجانى استبدال النقاط المُقدمة إلكترونيًا، من خلال الموقع أو التطبيق الخاص ببرنامج المكافآت، بمجرد تسجيل حساب العميل الشخصى على الموقع الخاص ببرنامج المكافآت.

وأطلق بنك saib بالتعاون مع شركة ماستركارد، برنامج نقاط المكافآت لعملائه الأفراد من حاملى البطاقات بمختلف أنواعها، ليكون أول بنك في مصر يُطلق نظام مكافآت عبر تطبيق الهاتف المحمول ويمنح العملاء نقاط عند استخدام بطاقات البنك، مع إمكانية استبدال النقاط فورًا في الشراء من أى مكان في العالم أو استبدال النقاط بأى معاملات شرائية سابقة وذلك تيسيرًا على العملاء.

ويتميز برنامج المكافآت من saib عن غيره بإمكانية استبدال النقاط في أى معاملات شرائية من أى متجر بالعالم وليس مشروطًا بنطاق محدود من المتاجر، كما يستطيع العملاء تنفيذ عمليات الاستبدال مباشرة من خلال تطبيق الهاتف المحمول دون الحاجة للرجوع إلى مركز الاتصال الهاتفي.