البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الإيسيسكو: التطورات التقنية مست قلب مهنة الصحافة

سالم بن محمد المالك،
سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية

أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ، أن الأزمة التي تمر بها مهنة الصحافة اليوم، لا تقتصر على الجانب الأخلاقي والقضايا المجتمعية، بل إن هذه المهنة تعرف، نتيجة التحولات التقنية الجديدة، هشاشة مهنية تؤثر سلبا على عمل الصحفيين، وتحتم إعادة هيكلة نظم عمل الصحافة.
جاء ذلك في كلمته خلال اللقاء الثالث من ملتقى الإيسيسكو الثقافي بمقر المنظمة بالرباط، تحت عنوان "مستقبل الإعلام: من الصحافة الورقية إلى الصحافة الرقمية".
وأضاف بيان لمنظمة الإيسيسكو اليوم تأكيد الدكتور مالك على أن الصحافة المسئولة هي حاملة لواء حرية التعبير، لذلك طالما حظيت باحترام الرأي العام، لكن تحولات عديدة زعزعت هذه الثقة .
ففي مجتمع المعرفة والاتصال والتحولات الرقمية المذهلة، أضحت المعلومة في قلب جميع الاستراتيجيات، وتعرض الصحفيون والصحافة والجهات الممولة لها لانتقادات واسعة، وكثر الحديث عن مناورات بعض وسائل الإعلام وتلاعبها بالرأي العام، مما أثر على السلطة المعنوية التي كانت الصحافة تتمتع بها .
وأشار البيان إلى تاكيد المدير العام للإيسيسكو، قائلا إن التطورات التقنية مست قلب مهنة الصحافة ، حيث إن الرسائل التكنولوجية الحديثة أثرت بشكل جذري على مصادر المعلومات ، وعلى علاقة الصحفيين بالقراء، لذا أضحى من اللازم إعادة توضيح حدود المهنة، ونوعية التعاقدات التي تتطلبها مع القراء .
وأشار إلى أن النموذج التقليدي للصحافة لم يعد يساير التطورات الرقمية الحاصلة في المهنة ، لأن مواقع التواصل الاجتماعي، وأولوية اللحظة وسرعة تدفق الأخبار المتتالية قد أثر بشكل كبير على هذا النموذج ، لكنه شدد على أن الصحافة مهنة فكرية شريفة تتطلب جهدا وصرامة ونزاهة وثقافة ووقتا ووسائل مساعدة، وتساهم في بناء مجتمع المواطنة والديمقراطية ، إضافة إلى أنها تساهم في تشكيل الذاكرة الجماعية .