البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شعبة السيارات تكشف أسباب انخفاض الأسعار في 2020

البوابة نيوز

قال اللواء نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن شركات السيارات قدمت تخفيضات خلال الأيام الماضية، نتيجة ثلاثة عوامل أولها المنافسة بين الشركات.
وأضاف درويش في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن العامل الثاني يتمثل في تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية التركية، والثالث يتمثل في تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.
وأكد نائب رئيس الشعبة، أن تراجع أسعار السيارات يتوقف على استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه، لافتًا إلى أن استمرار تراجع الدولار بقيمة قرش أو قرشين خلال الفترة المقبلة، سيؤدي إلى انخفاض كبير من قيمة الدولار وبالتالي سيؤدي إلى تراجع أسعار السيارات.
ويتوقع خبراء في سوق السيارات، مواصلة انخفاض أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح ما بين 7 و10%، حال استمرار تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، مؤكدين أن هذه التخفيضات ستساهم في نمو مبيعات السيارات بنسبة كبيرة وسيظهر ذلك خلال الربع الثانى من العام الجارى.
وقال المهندس محمد يونس، رئيس مجلس إدارة إحدى شركات السيارات، إن جميع شركات السيارات خفضت أسعار طرازاتها نتيجة تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه بنحو 204 قروش منذ بداية يناير 2019 وحتى الآن، مؤكدا أن تراجع العملة الأمريكية دليل على تحسين الاقتصاد المصرى.
وتوقع يونس في تصريحات سابقة لـ"البوابة نيوز"، حدوث موجة من التخفيضات على أسعار السيارات خلال الفترة نتيجة تراجع الدولار، لافتًا إلى أن تراجع أسعار السيارات ستكون بنفس نسبة تراجع الدولار، قائلًا: "كلما تنخفض العملة الأمريكية، تقل أسعار السيارات".
وأضاف، أن هذه التخفيضات ستساهم في نمو مبيعات السيارات بنسبة كبيرة وسيظهر ذلك خلال الربع الثانى من العام الجارى، نتيجة قيام شريحة كبيرة من المستهلكين بشراء السيارات، لتوافرها بأسعار مناسبة ومخفضة مقارنة بالعام الماضي.
وأشار يونس إلى أن تراجع الدولار له جانب سلبى على قطاع السيارات يتمثل في انتظار عدد كبير من المستهلكين لحين استقرار الأسعار، مضيفا أن نحو من 30 إلى 40% من العملاء سينتظرون استقرار سعر الدولار نتيجة التوقعات بانخفاضه الفترة المقبلة، وبالتالى سينعكس سلبيًا على المبيعات في الوقت الحالى.
وأكد أن وكلاء السيارات يقومون بإعادة تسعير الطرازات عندما ينخفض الدولار أمام الجنيه بقيمة نصف جنيه، لافتًا إلى أن الشركات تضع في خططها تغيرات السوق ومنها تذبذب سعر صرف الدولار بين الارتفاع والانخفاض.